الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:58 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة القاهرة السابق يكشف سبب رفضه للنقاب..ومستشاره: تعرض لهجوم كبير

منتقبة
منتقبة

قال الدكتور جابر نصار، الرئيس السابق لجامعة القاهرة، ورئيس قسم القانون العام وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق، إنه كان قد اتخذ قرار بمنع ارتداء النقاب داخل مستشفيات الجامعة، في شعر سبتمبر عام 2015، وذلك تجنبًا لمخاطر العدوى، طبقًا للمعايير الطبية العالمية.

وأضاف الرئيس السابق لجامعة القاهرة، ورئيس قسم القانون العام وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق، في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أنه في شهر فبراير عام 2016 بدأ بتطبيق القرار على كل الكليات في الجامعة.

وأشار نصار إلى أنه سعيد بهذا الانتصار، الذي جاء في وقته، مع تزايد أعداد المنتقبات، وأن لأول مرة تضع المحكمة الإدارية العليا مبدءًا عاملًا وشاملًا يتيح للمؤسسات التعليمية وغير التعليمية تطبيقه.

كما قال نصار إنه غضب من كل الأشخاص الذين هاجموا القرار، وحاولوا أن يضعوا التراب فوق ما أنجزه، وشكر كل من سانده في قضية النقاب.

وفي سياق متصل قال المستشار السابق لجامعة القاهرة فتحي عباس، إن قرار منع النقاب كان قد تم اتخاذه للحفاظ على المصلحة العامة، وأن طلك القرار لاقى هجومًا كبير عليه.

وأضاف المستشار الإعلامي السابق لجامعة القارة، أن أحد المحامين رفع أربعة دعاوي، سانده فيها أكثر من 80 باحثة بالجامعة، وكانوا أجمعين منتقبات.

لكن صدر قرار المحكمة بتأيد القرار في أواخر 2016، وعلى الرغم من الهجوم القاسي الذي لاقاه الدكتور جابر نصار، إلا أنه لم يسمح لذلك بأن يثنيه عن قراره.

وتعود التفاصيل إلى إصدار المحكمة الإدارية العليا قرارًا نهائيًا بمنع ارتداء النقاب لأعضاء هيئة التدريس، ورفض الطعن عليه، يوم الإثنين الماضي.