الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:29 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي لمناهضة الختان.. الإفتاء: حرام باتفاق العلماء.. والشعراوي: جائز بشروط (فيديو)

ختان الإناث
ختان الإناث

"ليست دينية ولكنها من الموروثات الشعبية".. هكذا وصفت دار الإفتاء المصرية مسألة ختان الإناث الذي يحتفل العالم اليوم الخميس 6 فبراير باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث فهو يوم توعية عالمي ترعاه "اليونيسف" لمواجهة تلك الظاهرة، وفي السطور التالية يرصد "الطريق" أراء الشرع حولها:

حرام باتفاق العلماء

بالرد القاطع، حسمت دار الإفتاء المصرية الخلاف، حيث أكدت أن ختان الإناث ليست ظاهرة دينية في أصلها، ولكنها ترجع إلى العادات والموروثات الشعبية.

وأشارت إلى أن موضوع الختان قد تغير وأصبحت له مضار كثيرة جسدية ونفسية؛ مما يستوجب معه القول بحرمته والاتفاق على ذلك، دون تفرق للكلمة واختلافٍ لا مبرر له.

وحول ماردده البعض بشأن ورود حديث نبوي في هذا الشأن، تقول دار الإفتاء أن حديث أم عطية الخاص بختان الإناث ضعيف جدًّا، ولم يرد به سند صحيح في السنة النبوية.

هل ختن النبي بناته؟

وأوضحت دار الإفتاء، أن عادة الختان عرفتها بعض القبائل العربية نظرًا لظروف معينة قد تغيرت الآن، وتبين أضرارها بإجماع الأطباء والعلماء، إلا أن الدليل على أن الختان ليس أمرًا مفروضًا على المرأة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته رضي الله عنهن.

كما حذَّرت الدار من الانجرار وراء تلك الدعوات التي تصدر من غير المتخصصين والتي تدعو إلى الختان وتجعله فرضًا تعبديًّا، مؤكدة أن تحريم ختان الإناث في هذا العصر هو القول الصواب الذي يتفق مع مقاصد الشرع ومصالح الخلق.

خفاض وليس ختان

وفي لقاء سابق للشيخ محمد متولي الشعراوي، يقول إن مصطلح ختان المرأة تعبير خطأ، لأن الختان يكون للذكر، لكن المرأة يقال عنه "خِفاض".

وأضاف أن مصطلح الخفاض يكون بقطع جزء بسيط إذا كان خارج عن العادة لأن هذا الشيئ محل "الإهاجة" في المرأة، فأمر الشارع هنا بقطع ذلك الجزء حتى يجعل الأمر طبيعيا؛ حفاظا على الرجل والمرأة.