الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 01:27 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء المطر.. تعرف على أبرز الأدعية المستجابة الواردة في السنة

دعاء المطر
دعاء المطر

تشهد القاهرة الكبري وبعض مناطق الوجه البحري، اليوم الإثنين، سقوط أمطار غزيرة تزامنا مع انخفاض درجات الحرارة حسبما أكد خبراء هيئة الأرصاد، ويرصد "الطريق" لمتابعيه أبرز الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم:

سمع الصحابة رضوان الله عليهم، النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند نزول المطر، اللهم اسقينا غيثا مغيثا نافعا غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، وأجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

ومن الأدعية التي وردت، اللهم إنا نسألك خير المطر وخير ما فيه، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شره، وشر ما فيه، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك.

وورد أيضا أن النبي الكريم قال: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.. اللهم اسقنا غيثاً مغيثا نافعاً غير ضار.

اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه"، و"اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب".

اقرأ أيضا: "برودة شديدة وأمطار رعدية".. الأرصاد تحذر من طقس اليوم الإثنين

وكانت الهيئة العامة للارصاد الجوية، توقعت أن يسود طقس اليوم الإثنين، بارد نهارًا شديد البرودة ليلا وأمطارًا من متوسطة لغزيرة على أغلب الأنحاء.

ويتوقع خبراء الأرصاد، أن يشهد الوجه البحري طقسًا باردًا نهارًا شديد البرودة ليلاً، وأمطارًا من متوسطة لغزيرة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانا والرياح معتدلة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، يكون طقس باردًا نهارًا شديد البرودة ليلاً، وأمطار من متوسطة لغزيرة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانًا، والرياح نشطة ما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.