الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تقضي الغرغرة بالخل والملح والليمون على فيروس كورونا؟

غرغرة
غرغرة

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الماضية أكثر من طريقة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في هلع المواطنين، وأخذ الدول لإجراءات احترازية لمنع تغلغله داخل باقي المناطق، ومحاولة منهم للسيطرة على الفيروس القاتل.

وكان من ضمن تلك الطرق "الغرغرة بالماء والملح والخل والليمون"، حتى تقتل كل تلك العناصر الفيروسات الموجودة في الحلق، ولا يتمكن الفيروس من الوصول للجهاز التنفسي.

ومن جانبه قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، إن ما يثار حول كون الغرغرة يوميا بالماء والملح والخل والليمون هو الخل الفعال في القضاء على فيروس كورونا المستجد ماهو إلا خرعبلات، وتخريف لا أساس له من الصحة.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، في تصريحات خاصة لـ"الكريق" أنه على المواطنين الرجوع إلى طبيب متخصص للتأكد من صحة المعلومات، وعدم السير وراء كل ما يشاع دون التأكد منه، وأن الماء لا يقضي على الفيروس بإرساله للمعدة.

واختتم حديثه بأن الغرغرة بالماء وخل التفاح أو الماء والخل يخفف من التهاب الحلق فقط، لكن لا يقضي على فيروس كورونا المستجد.

منظمة الصحة ترد

بعد انتشار منشورات الماء والخل والملح والليمون على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، اضطرت منظمة الصحة العالمية للرد على ذلك، مؤكدة أنه لا يوجد أي دليل يشير إلى أن المياه المالحة تقضي على فيروس كورونا.

وأوضحت منظمة الصحة سبب انتشار تلك الطريقة منظمة الصحة العالمية، حيث هناك أدلة محدودة تفيد بأن غسل الأنف بمحلول ملحي أحيانا يساعد الناس على الشفاء من البرد بشكل أسرع، لكن هذا الإجراء لم تثبت فعاليته في علاج التهابات الجهاز التنفسي.

كما أن الغرغرة بالماء المالح تستخدم كعلاج منزلي فعال لمن يعاني من التهاب الحلق، لكن هذا النوع من الالتهابات ليس شائعا بين المصابين بفيروس كورونا، لذلك لم تقدم أي المراكز البحثية المتخصصة نصيحة توصي باستخدام الملح والماء الدافئ أو الخل للقضاء على فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: هل يشتري المصريين ياميش وفوانيس رمضان هذا العام؟

كما أشارت وكالة "رويترز"، نقلا عن أطباء في معهد جونز هوبكنز الصحي، إلى أن الغرغرة بالماء المالح لا تساعد على الحماية من الفيروسات التاجية بشكل عام، والتي يعتبر كورونا أحد أنواعها.