الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 09:41 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”للكبار فقط”.. قصة ناهد شريف من فتاة خجولة إلى صاحبة أجرأ أفلام في تاريخ السينما

ناهد شريف
ناهد شريف

من فتاة بريئة مغلوبة على أمرها في فيلم "أنا وبناتي" وفيلم "بيت الطالبات" وفيلم "الثلاثة يحبونها"، إلى بطلة أكثر الأفلام جرأة  في تاريخ السينما العربية "ذئاب لا تأكل اللحم"، تحولت ناهد شريف إلى أيقونة الإغراء خلال فترة السينينات والسبعينات.

وبمناسبة ذكرى وفاتها يستعرض "الطريق" بداية ناهد شريف وأهم أعمالها..

فيلم ذئاب لا تأكل اللحم

يعد فيلم " ذئاب لا تأكل اللحم" بطولة ناهد شريف، أمام عزت العلايلي عام 1973، من الأفلام الممنوعة، حيث أُنتج في لبنان بعدما برزت فجأة ظاهرة "السينما اللبنانية" التى اعتمدت بشكل أساسى على ممثلين مصريين، لتمثيل أفلام سريعة بميزانيات محدودة ونجوم كبار، تعتمد على الإثارة والمشاهد الساخنة، ووقع ضحياها العديد من النجوم المصريين.

وفي تلك الفترة، أنتج أيضا فيلم "سيدة الأقمار السوداء" لحسين فهمي وناهد يسري والذي منع من العرض، لاحتوائه على مشاهد مخلة، حيث صنف أيضا ضمن الأفلام الإباحية في تاريخ السينما العربية.

طفولة ناهد شريف

عاشت ناهد شريف في طفولتها حياة صعبة، حيث توفيت والدتها وهي في الثامنة من عمرها يوم زفاف شقيقتها الكبرى، ورحل والدها وهي في عمر الـ 14، وأصيبت شقيقتها بشلل الأطفال، كل هذا كان كفيلًا أن يعرضها لحالة اكتئاب حاولت تخطيها بدخول عالم الفن.

بداية ناهد شريف الفنية

دخلت ناهد شريف عالم الفن بعدما عرفتها صديقتها الفنانة زبيدة ثروت على مدير التصوير وحيد فريد، وكانت حينها شديدة الخجل، فانحصرت في أدوار الفتاة الخجولة البرئية، وشاركت في أول عمل مع الفنان عبد السلام النابلسي وهو "حبيب حياتي" عام 1958 من خلال دور صغير.

كان للمخرج والمنتج والمؤلف حسين حلمي المهندس، الذي تزوجها فيما بعد رغم فارق السن يبنهما، دور كبير في مسيرة ناهد شريف الفنية حيث قدمها في فيلم "تحت سماء المدينة" عام 1961 بطولة كمال الشناوي، ثم أعطاها دورا أكبر في فيلم "مخلب القط" في نفس العام، لتخوض بعدها أول بطولة لها من خلال فيلم "أنا وبناتي" في عام 1961 مع صلاح ذو الفقار و زكي رستم، وفي نفس المرحلة قدمت "بيت الطالبات"، و"الثلاثة يحبونها".

أفلام ممنوعة من العرض لناهد شريف 

وبعد عدد من الأفلام التي ظهرت فيها بدور الفتاة البريئة، تمردت ناهد شريف وقررت أن تقتحم عالم الإغراء، وبداية هذه المرحلة كانت مع فيلم "شهر عسل بدون إزعاج" عام 1968، وهو الفيلم الذي ظهرت ناهد شبه عارية على أفيشه.

وقدمت ناهد شريف، أكثر من 100 فيلمًا عبر مشوارها الفني، منها 12 فيلمًا ممنوع من العرض، أبرزها فيلم "ذئاب لا تأكل اللحم".

اقرأ أيضًا: أشهر مشاهد السينما الإباحية.. السادات يأمر بالتحقيق.. وتورط حسين فهمي والعلايلي وناهد شريف

ومن هذه الأفلام فيلم "لغة الحب" مع أحمد رمزي ومحمود المليجي، وفيلم "البحث عن المتاعب" مع عادل إمام، ومحمود المليجي، وفيلم "نساء الليل" مع حسن يوسف وكمال الشناوي، وفيلم "أشرف خاطئة" مع نور الشريف.

 

وفاة ناهد شريف

وفي أوج شهرتها أصيبت ناهد شريف بسرطان الثدي، لتصارع معه خمس سنوات، حتى رحلت في 7 إبريل 1981، عن عمر ناهز الـ 40 سنة.

موضوعات متعلقة