الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:18 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. أسامة أنور عكاشة صديق الأسرة المصرية التي التفت حول مسلسلاته (فيديو)

أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة

اشتهر كواحدًا من أهم مؤلفي الدراما التليفزيونية، حيث إن أعماله جمعت العائلة في شهر رمضان، ولم يخلو موسم رمضاني من مسلسل من تأليفه في فترة الثمانينات والتسعينات، وبالرغم من أن سيناريوهات المسلسلات تعد هي الأشهر والأفضل إلا أن تنوعت أعماله بين السينما والتليفزيون والروايات الأدبية، إنه الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة.

في مثل هذا اليوم عام 1941، ولد الكاتب والسيناريست أسامة أنور عكاشة وتخرج في جامعة عين شمس بكلية الآداب قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، وعمل بعد تخرجه أخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث، وظل يتنقل في الوظائف الحكومية وظيفة تلوا الأخرى حتى عام 1982حينما قدم استقالته ليتفرغ للكتابة والتأليف.

ويرصد "الطريق" في السطرو التالية أشهر مسلسلت أسامة أنور عكاشة


ليالي الحلمية

يعد واحدًا من أهم المسلسلات في تاريخ الدراما التليلفزيونية، ومن الأعمال التي ضمت كوكبة كبيرة من النجوم حيث زاد عدد الممثلين على 300 ممثل، وكتبه أسامة على مدار خمس أجزاء قبل تقديم جزء سادس منه عام 2016، حيث تناول فترة مصر من عصر الملك فاروق إلى مطلع التسعينات.

 

أبو العلا البشري

تدور أحداثه حول رجل جاء القاهرة بعد تبنيه لابنة أحد أصدقائه الذي توفي، ولعبت دورها الفنانة صابرين، ويواجه الظروف الحياة و يصتطدم بها وهو بطولة محمود مرسي، كريمة مختار، صابرين، محمود الجندي، علي الحجار، وعرض عام 1986، وهو من إخراج محمد فاضل.

 

ضمير أبلة حكمت

هو أول مسلسل قدمت بطولته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ولعبت فيه دور ناظرة المدرسة التي تواجه عقبات بين طالبات مدرستها، وشاركها الفنان الراحل أحمد مظهر والفنان جميل راتب، وعرض عام 1991، وشارك في بطولته أحمد مظهر وجميل راتب وصلاح قابيل وعبلة كامل.

 

الشهد والدموع

قُدم المسلسل في جزئين وعرض الجزء الأول منه عام 1983، ودارت أحداثه حول الظلم الذي جسده يوسف شعبان الذي أخذ حق أخيه في الميراث ما تسبب في موته من الحسرة. وهو من تأليف سد حجاب ومن بطولة يوسف شعباب وعفاف شعيب ومحمود الجندي.

 

أرابيسك

هو واحدًا من أهم وأشهر الأفلام ألقى الضوء على فن صناعة الأرابيسك، من خلال الأسطى حسن الذي القي دوره الفنان الكبير صلاح السعدني، وهو صاحب ورشة الأرابيسك الذي ورثها عن والده، لكنه أهمل حياته واتجه إلى المخدرات وأصدقاء السوء، وشارك في بطولته هدى سلطان وأبو بكر عزت وهشام سليم وهالة صدقي.

 

أنا وأنت وبابا في المشمش

 

أنتج عام 1989، من إخراج محمد فاضل، وتدور أحداثه حول عبد الباقي الجوهري الذي يلعب دوره الفنان حسن عابدين، حيث يكتشف الكثير من التلاعب بعد تعيينه مديرًا عامًا للشئون المالية واﻹدارية، وعندما يحاول الكشف عما عرفه، يقوم المنتفعون من المشروع بتلفيق تهمة اختلاس لعبد الباقي، ويدخل السجن، ومن هنا تتعاون ابنته وداد التي تلعب دورها فردوس عبد الحميد مع بشير أبو السعد الذي يجسد دوره محمود الجندي من أجل إثبات براءة أبيها.

 

الراية البيضا

أنتج عام 1988، من إخراج محمد فاضل، ومن بطولة جميل راتب وسناء جميل. وواشتهر هذا المسلسل بجملة الراحلة سناء جميل الشهيرة "ولا يا حمووو التمساحة يلا"، ولعبت فيه دور المعلمة فضة إحدى تجار السمك التي ترغب في الاستيلاء على فيلا أثرية.

 

زيزينيا

تناول المسلسل جانبًا من حياة اليونانيين والإيطاليين الذين عاشوا في مصر فترة الاحتلال الإنجليزي، وتدور أحداثه حول بشر عامر عبد الظاهر الذي لعب دوره يحيى الفخراني بين نصفه المصري الذي يعود لوالده ونصفه الإيطالي نسبة إلى أمه.

 

امرأة من زمن الحب

هو واحدًا من أشهر أعمال الدراما التليفزيونية، الذي عرض عام 1998، ودارت أحداثه في إطار اجتماعي حول مشاكل الشباب في مرحلة المراهقة في عصر الانفتاح، وكيف تحاول المرأة الصعيدية التي تجسد دورها الفنانة الكبيرة سميرة أحمد مواجهة هذه المشاكل بعدما طلب منها شقيقها رعايتهم لسفره خارج مصر ولوفاة والدتهم.

وشارك في بطولته مجموعة من النجوم منهم سميرة أحمد، يوسف شعبان، عبلة كامل أحمد خليل، هشام سليم، محمد رياض، جيهان فاضل.

 

اقرأ أيضًا: البداية ملاك الرحمة والنهاية الرجل الشرس.. 50 عامًا في حياة ملك الترسو

 

أميرة في عابدين

دارت أحداثه في إطار اجتماعي، حيث تناو موضوع التأقلم مع التغيير بعد أن عاشت عائلة أميرة سميرة أحمد حياة رفاهية ثم انتقلوا للسكن في إحدى حواري عابدين، وواجهوا صعوبات في التأقلم في البداية ليكتشفوا بعد ذلك أن ما عاشوا في حياة الرفاهية عبارة عن زيف، وشارك في بطولته معظم أبطال مسلسل "امرأة من زمن الحب"، وهم سميرة أحمد، يوسف شعبان، محمد رياض، بالإضافة إلى حنان ترك وحسن حسني، وعرض عام 2002.

 

موضوعات متعلقة