الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:13 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

المرض والموت المبكر و6 أفلام.. أشياء مشتركة بين رشدي أباظة ومديحة كامل

رشدي أباظة ومديحة كامل
رشدي أباظة ومديحة كامل

في مثل هذا اليوم 3 أغسطس، ولد اثنين من أشهر نجوم السينما والزمن الجميل، فكما ارتبطا اسمهما في عالم الشهرة والنجومية، جمعهما تاريخ مشترك ليتذكرهما الجمهور والوسط الفني كل عام في نفس الموعد، إنهما دنجوان السينما رشدي أباظة، وقطة الشاشة مديحة كامل.

 

رشدي أباظة ومديحة كامل


يوم ميلادهما لم يكن الشيء الوحيد المشترك بينهما لكن هناك أشياء أخرى كثيرة، فكما عُرفت مديحة كامل بجاذبيتها وحضورها وأنوثتها الطاغية وجمالها الفائق فكانت فتاة أحلام الشباب، عُرف رشدي أباظة بجاذبيته الخاصة فلُقب بدنجوان السينما وساحر النساء.


عانت مديحة كامل في آخر سنواتها من المرض ورحلت عن عالمنا يوم 13 يناير عام 1997 عن عمر ناهز الـ48 عامًا بعد صراع مع مرض القلب، بالإضافة إلى معانتها مع سرطان الثدي، وتدهورت حالتها بعد تأثر حاد في رئتيها ما استدعى مكوثها في المستشفى 10 شهور حتى وافتها تاركة خلفها مشوار فني حافل مليئ بالأعمال المميزة.


عانى رشدي أباظة أيضًا من المرض ورحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض سرطان المخ يوم 27 يويو عام 1980 عن عمر ناهز الـ 54 عامًا.

 

وكانت مديحة كامل في طفولتها عاشقة للرياضة وكانت تحب كرة السلة وتنس الطاولة بالإضافة إلى موهبتها في التمثيل التي ظهرت مبكرًا عليها.


كما عرف عن رشدي أباظة عشقه الشديد للرياضة ومارس العديد من العاب الملاكمة وكمال الأجسام والبلياردو وتفوق فيهما جميعا لكن الرياضة كانت بوابته لدخول عالم السينما بعدما رشحه المخرج هنري بركات بعدما رآه في أحد الأندية للمشاركة في فيلمه المليونيرة الصغيرة.

 

لدى مديحة كامل ابنة وحيدة تسمى ميريهان من زوجها الأول رجل الأعمال محمود الريس، كما أن رشدي أباظة لديه ابنة وحيدة أيضًا من زوجته الثانية بربارا الأمريكية وهي قسمت.

أفلام جمعت رشدي أباظة ومديحة كامل



ارتبط اسمهما في ذاكرة السينما المصرية بمجموعة أفلام مميزة جمعتهما سويا وحفرت في ذاكرة الجمهور، يستعرضها "الطريق" في السطور التالية.


فتاة شاذة


كان أول عمل فني يجمعهما سويًا من خلال مشاركتهما في فيلم "فتاة شاذة" عام 1964، وكان أول ظهور للفنانة مديحة كامل على شاشة السينما، وهو من إخراج أحمد ضياء الدين، وتأليف عدلي المولد، وشارك في بطولته كوكبة من كبار نجوم الزمن الجميل مثل أحمد رمزي، شويكار، محمود المليجي، توفيق الدقن، ميمي شكيب، يوسف فخر الدين، عادل أدهم.


لم يتناول الفيلم كما يظهر من خلال اسمه الشذوذ إذ لم يكن هذا المصطلح متعارف عليه في السينما في تلك الفترة ولكنه تم تناوله بعدها بسنوات قليلة، والفيلم مأخوذ عن فضيحة كرستين كيلر وعشيقها وزير الدفاع البريطاني جون بروفمو.


العيب

ثاني عمل يجمعهما سويا هو فيلم "العيب" عام 1967، وهو الفيلم الذي أخرجه جلال الشرقاوي، كتب القصة والحوار يوسف إدريس، ومن سيناريو رمضان خليفة، وشارك في بطولته إلى جانب رشدي أباظة ومديحة كامل، كل من لبنى عبد العزيز، صلاح منصور، مديحة حمدي، شفيق نور الدين، وتناول الفيلم قصة تفشي الفساد في الوزارة.


حبي الأول والأخير


عام 1975 كان ثالث عمل يجمعهما سوًيا من إخراج حلمي رفلة، وتأليف محمد عثمان، وشارك في بطولته إلى جانبهما كل من عماد حمدي، نبيلة عبييد، عبد المنعم إبراهيم.


دعوني انتقم


في نفس العام قدما معًا فيلم "دعوني انتقم" والذي أخرجه تيسير عبود، ومن سيناريو وحوار بشير الديك، وشارك فيه إلى جانب رشدي أباظة ومديحة كامل كل من حسن فهمي، عادل أدهم، زيزي مصطفى، صلاح نظمي.


أذكياء لكن أغبياء


المشاركة الرابعة لهما سويًا من خلال الفيلم الكوميدي "أذكياء لكن أغبياء"، والذي أخرجه نيازي مصطفى، والفه يوسف عوف، وشارك في بطولته عادل إمام، سمير غانم، يسرا، والفيم مستوحى من قصة الفيلم الأمريكي البعض يفضلونها ساخنة.

 

اقرأ أيضًا: نساء في حياة الدنجوان رشدي أباظة.. خان صديقه وأحب عشيقة الملك فاروق (صور)


سأعود بلا دموع


في نفس العام شارك دنجوان السينما وأميرة وقطة الشاشة مديحة كامل في فيلم بعنون "سأعود بلا دموع"، من إخراج تيسير عبود، وسيناريو وحوار بشير اللديك، وتأليف فريدريش دورينمات، وشارك فيه مصطفى فهمي، محمود المليجي، مريم فخر الدين، حسين الشربيني.

موضوعات متعلقة