الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:10 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثريا حلمي.. ملكة المونولوج وأول قصة حب في حياة إسماعيل ياسين (فيديو)

ثريا حلمي
ثريا حلمي

فنانة متعددة المواهب برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، ومن أشهر وأول الفنانات اللاتي قدمن فن المونولوج في مصر والعالم العربي، حيث تعدى رصيدها الـ 300 مونولوج، إنها ثريا حلمي الذي يوافق اليوم 9 أغسطس، ذكرى وفاتها.

بأسلوب خاص وأداء باهر وراقص ولغة جسد وظفتها بذكاء لتوصيل الفكرة حتى أن المونولجوات التي قدمتها كانت تشبه الأوبريت أو العرض المسرحي.

ونافست ثريا إسماعيل ياسين، ومحمود شكوكو لذا اشتهرت بلقب ملكة المونولوج، كما لقبت بـ الطفلة المعجزة، كما أنها تعد أول سيدة تلعب دور مسحراتي على الشاشة من خلال مونولوج غنائي مدحت فيه أخلاق الكرماء.

بداية مسيرة ثريا حلمي في عالم الفن

ولدت ملكة المونولوج في مغاغة عام 1923، بمحافظة المنيا لعائلة فنية، حيث أن شقيقتها هي المطربة ليلى حلمي وبدأت مسيرتها في عالم الفن مبكرًا.

بداية مسيرتها من خلال ذهابها إلى المسرح لتؤدي فقرات فنية بين فصول المسرحيات، ثم التحقت ببا عز الدين وهي في سن 8 سنوات، وعملت كمطربة وسافرت إلى لبنان، وقدمت وهي طفلة عددا من المونولوجات، لذا أطلقوا عليها لقب الطفلة المعجزة.

أشهر المونولوجات التي قدمتها ثريا حلمي 

من أشهر المونولوجات التي قدمتها والتي كان معظمها يحمل قضية اجتماعية، ما جعلها تحقق نجاحًا كبيرًا " أشتاتا أشتاتا، عايز أروح، النص نص، إدي العيش لخبازه، عيب اعمل معروف، لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فتح يا ابني فتح، القرعة بتتباهى بشعر بنت أختها، أما إنت جريء والله".

بدايتها في التمثيل كانت من على خشبة المسرح حيث شاركت في "لوكاندة الفردوس، مع خالص تحياتي" وغيرها إلا أن شهرتها الحقيقية ونجاها جماهيريًا كان من خلال السينما.

وشاركت عددًا كبيرًا من الأعمال المميزة في السينما منها حيث شاركت "بائعة الخبز، لو كنت غني، عريس الهنا، العريس الخامس، السوق السوداء، الزهور الفاتنة، الدنيا حلوة، دموع الفرح، النفخة الكدابة، الصيت ولا الغنى، أنا وابن عمي، آمنت بالله" وغيرها، وكان آخر فيلم شاركت فيه "دلال المصرية".

كونت هي وإسماعيل ياسين ثنائًا مميزًا، وجمعتهما العديد من الأعمال المشتركة، مثل إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، حلال عليك، بيت الأشباح، الكيلو 99، الهوا مالوش دوا".

ثريا حلمي وإسماعيل ياسين

جمعتهما قصة حب قوية فكانا يردان على بعضهم البعض ويتغزلان بالمونولجات غنى لها إسماعيل مونولوجًا في عيد ميلادها، باسم "عيد ميلاد سعيد".

اقرأ أيضًا: حقيقة اعتزال حسين الجسمي بعد تعرضه للتنمر والسخرية ورد سوزان نجم الدين

 

ثريا حلمي كانت الحُب الأول في حياة إسماعيل ياسين، ولكن القوانين الخاصة بالفرقة والتي كانت لا تسمح لأعضائها الزواج حفاظا على الانضباط منعتهما من الزواج لذا تزوج إسماعيل ياسين من سعاد وجدي، وبعد انفصاله عن سعاد، ارتبط من جديد بحبيبته الأولى، وبالفعل تزوجها، ولكن انفصل عنها بعد أسبوع فقط.