الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:41 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يبدأ حظر ”التيك توك” الصيني.. وبكين تتوعد بالرد

الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني
الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت أنه من المقرر اتخاذ الخطوات اللازمة لحظر تطبيقي "وي تشات" و"تيك توك" الصينيين من متاجر التطبيقات الأمريكية اعتبارا من غدا الأحد.

وقالت الإدارة الأمريكية: إن "هذه الخطوة سوف تمنع الأمريكيين من تنزيل المنصتين المملوكتين للصين بسبب مخاوف من أنهما تشكلان تهديدا للأمن القومي الأمريكي"، وفقا لـ"رويترز" البريطانية.

نتائج قرارات الحظر الأمريكي

وأوضحت الوكالة البريطانية، أن قرارت الحظر سوف تؤثر على التنزيلات والتحديثات الجديدة فقط، وجاء أقل عمومية مما كان متوقعا، خصوصا فيما يتعلق بتطبيق "تيك توك"، الأمر الذي يتيح للمجموعة المالكة "بايت دانس" فرصة لإبرام اتفاق حول مصير عملياتها في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: وزيرة التعاون الدولي تحضر توقيع عقد تدريس اللغة الصينية للمرحلة الإعدادية والثانوية

ومن المعروف أن تطبيق "وي تشات" سوف يواجه قيودا صارمة اعتبارا من غدا الأحد، لكن فيما يتعلق بمستخدمي "تيك توك" الحاليين فإنهم لن يشهدوا أي تغييرات حتى 12 نوفمبر المقبل.

الصين ترد

من جانبها أعربت وزارة التجارة الصينية عن معارضتها التامة لقرار الحظر الذي تريد الإدارة الأمريكية فرضها ووصفت هذا التصرف بأنه بلطجة وسلوك غير مشروع.

اقرأ أيضا: 'فيس بوك وانستجرام' تقيمان دعوى قضائية ضد شركات صينية

وقالت الوزارة الصينية: "إذا أصر الجانب الأمريكي على اتخاذ هذا المسار، فإن الصين ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".