الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:13 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الصحة”: الكمامات والمناديل الورقية المستعملة ومخلفات المدارس.. نفايات خطرة

الوقاية من كورونا في المدارس
الوقاية من كورونا في المدارس

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم التعامل مع الكمامات والمناديل الورقية المستعملة والمخلفات الطبية في المدارس على أنها نفايات خطرة، مبينةً أنه سيتم تحديد هذه المخلفات وضعها في أكياس حمراء، كما سيتم تشكيل لجنة بكل مدرسة تكون مختصة بالإشراف على التخلص الآمن منها منعا لانتقال أى عدوي.

 

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تدريب مسئولي الإدارات التعليمية من قبل المديريات والإدارات الصحية على كيفية التعامل مع النفايات الخطرة، مؤكدة على التعامل بحرص على تطهير وتهوية جميع الأماكن بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: الصحة تحذر من 6 عوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر

وكشفت وازرة الصحة عن إعداد خطة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل المدارس، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف، على أن يتم انعقاد غرفة أزمات بشكل دائم للاستجابة السريعة لأي متغيرات قد تحدث، والعمل بشكل استباقي على إتخاذ القرارات.

ووضع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، القواعد الذهبية الـ10 للوقاية من الأمراض المعدية وفيروس كورونا المستجد، والتي تتضمن "غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، والتهوية الجيدة، وعدم لمس أغراض الآخرين وعدم لمس حرف السلم، واستخدام الأغراض الشخصية، وترك مسافة آمنة بين الآخرين، ولا مصافحة لا معانقة لا تقبيل، والانتظار خارج المكاتب أو الحمامات في مسافات آمنة أفضل من الانتظار داخل تلك الأماكن، وعدم الاقتراب من أماكن بها تزاحم، وتناول الأطعمة المفيدة والنوم فترات كافية والحرص على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة بالمنزل".

 

وتم إعداد رابط إلكتروني يربط بين وزارتي "الصحة والسكان" و"التربية والتعليم"، والتي تعمل على متابعة العمل بهذه الخطة في جميع المدارس، لرصد وتحليل بيانات الطلاب، والإبلاغ الفوري عن الاشتباه في إصابة أي طالب.