الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:42 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: انتصار عالمي للصين.. وأردوغان في ورطة أوروبية

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين تفوق الصين اقتصاديا رغم أزمة "كوفيد 19"، وخسارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحلفائه واحدا تلو الآخر، وتوقعات جديدة عن العلاقات البريطانية الأمريكية في حال تمكن جو بايدن من الفوز.

الصين تتعافى اقتصاديا

حققت الصين فوزًا انتصارا ملحوظا في السباق العالمي للتعافي الاقتصادي، وتخلصت من التداعيات التي يحملها فيروس كورونا المستجد.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "في الوقت الذي تحاول فيه مختلف دول العالم التصدى لفيروس كورونا، تحقق الصين نجاحا اقتصاديا هو الأكثر والأهم نفوذا على مستوى العالم.

وأوضحت الشبكة الأمريكية، أن الصين بنت تعافيها السريع نسبيًا عبر إجراءات الإغلاق الصارم وتتبع المواطنين لاحتواء الفيروس، كما أن الحكومة سعت إلى تنحية مئات المليارات من الدولارات جانبا لأغلب مشروعات البنية التحتية وعرض حوافز نقدية لإنفاق التحفيز بين السكان.

اقرأ أيضا: صحف العالم : دونالد ترامب يعرض مساعديه للخطر

حلفاء أردوغان يتضاءلون

أفاد موقع "يو إس إيه ديلي" الأمريكي أن سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخارجية ستوصله لطريق مسدود، وأن حلفائه من جماعة الإخوان الإرهابية بدأوا يتضاءلون بشكل كبير.

وحسب ما ورد، فقد بذل أردوغان جهودا لأكثر من 20 عاما، حاول خلالها أن يرفع من مكانة أنقرة في المنطقة والعالم، لكن يبدو أن الأحلام باتت بعيدة المنال.

واعتبر الموقع الأمريكي أن تركيا في عهد أردوغان باتت تتذلل على أبواب الاتحاد الأوروبي من أجل الدخول، وأصبح الأخير عاجزا عن توسيع إمبراطوريته العثمانية المزعومة.

حكومة جونسون وجو باين

ذكر موقع "بيزنس إنسايدر" أن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون تلقى تحذيرا من احتمالية هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة، خاصة في ظل مواجهته لمنافسين أِشداء من السياسيين الديمقراطيين.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يتصدر المشهد بعد إصابته وزوجته بفيروس كورونا

وأظهرت الاستطلاعات الخاصة ونماذج الكمبيوتر للحكومة البريطانية الشهر الماضى أن فرص فوز بايدن في الانتخابات أكثر من 70%، ومنذ ذلك الحين، حقق المنافس تقدما بفارق أكثر من 9%، ومنحه أحد نماذج التنبؤ المستند على الاستطلاعات فرصة 85% للفوز، وفرص تحقيق انتصار بهامش كبير أكثر من واحد مقابل ثلاثة.

بايدن يحقق تفوق جديد أمام ترامب

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية: "رغم التقدم الذي حققه المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية على الرئيس دونالد ترامب فى الاستطلاعات الوطنية، فإن هذا لا يضمن فوزه فى الانتخابات".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هيلارى كلينتون متقدمة بشكل واضح على دونالد ترامب فى الاستطلاعات على مدار أغلب فترات الحملة الانتخابية عام 2016، وانتهى الأمر بها بالخسارة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: هل يتآمر ترامب بحيلة كورونا قبل الانتخابات الرئاسية؟