الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:05 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء يكتشفون عضو جديد فى جسم الإنسان

اكتشاف جزء جديد فى جسم الإنسان
اكتشاف جزء جديد فى جسم الإنسان

اكتشفت مجموعة من العلماء فى هولندا وجود عضو جديد فى جسم الإنسان لم يتم ملاحظته من قبل، وتحديدًا فى منطقة الرأس، حيث تم الاشتباه في وجود مواقع الغدد اللعابية العيانية الثنائية فى البلعوم الأنفي البشري، كامنًا فى الزاوية حيث يلتقي تجويف الأنف مع الحلق.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، أعلن فريق العلماء أنه إذا تأكدت النتائج فإن هذا المنبع المخفي للعاب يمكن أن يمثل أول اكتشاف من نوعه منذ نحو ثلاثة قرون.

ومن جانبه، قال الدكتور ماتيس فالستار، الجراح والباحث فى معهد السرطان الهولندي، والمشارك فى الدراسة: "أنه يمكننا الآن القول بوجود غدة رابعة".

وبدورها، قالت الدكتورة فاليري فيتزهو، اختصاصية علم الأمراض فى جامعة روتجرز، والتي لم تشارك فى البحث إن الدراسة كانت محدودة وصغيرة، وفحصت عددًا محدودًا من المرضى، لافتًة: "لكن يبدو أنهم عثروا على شيء وإذا كان الأمر حقيقيا، فقد يغير الطريقة التي ننظر بها إلى الأمراض فى هذه المنطقة من الجسم".

 

اقرأ أيضًا: علماء يكتشفون قط عملاق عمره 2100 عام فوق تل (فيديو)

وفى ذات السياق، أوضحت الدكتورة إيفون موري، المختصة فى علاج الأورام بالإشعاع فى جامعة ديوك، معبرة عن دهشتها من الاكتشاف قائلة: "صدمت تمامًا، لأننا فى عام 2020 ولدينا عضو جديد اكتشف فى جسم الإنسان".

 

يذكر أنه تم التوصل لهذا الاكتشاف أثناء فحص مجموعة من صور المسح من آلة يمكنها تصوير الأنسجة بتفاصيل عالية، حيث لاحظ الباحثون وجود جسمين غير مألوفين يقعان فى مركز بالرأس، وهما الثنائي من الغدد المسطحة الطويلة بطول بضع بوصات، ملتصق بشكل خفي فوق الأنابيب التي تربط الآذان بالحلق.

 

وعقب ذلك، طالب عددا من الأطباء المختصين بالمزيد من البيانات، وقالت الدكتورة إيفون: "إن الحصول على مجموعة بيانات سريرية واحدة لا يكفي أبدا".

 

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "The New York Times" الأمريكية، فإن أي كتاب تشريح حديث سيظهر وجود ثلاثة أنواع رئيسية فقط من الغدد اللعابية: أحدها يقع بالقرب من الأذنين، والآخر أسفل الفك، والثالث تحت اللسان، لكن الاكتشاف الجديد يؤكد وجود غدة رابعة.