الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:33 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أخدته من مراته”.. حكايات لسيدات عشن قصة الزوجة الثانية

حكايات الزوجة الثانية
حكايات الزوجة الثانية

"الزوجة الثانية" أو الضرة قضية فرضت نفسها على المجتمع المصري بعدما تزايدت ظاهرتها التي حددها الشرع فقط فيأضيق الحدود ورفض منح الرجل رخصة مفتوحة للزواج من أجل التعدد أو دون وجود ضرورة لذلك، ومع تزايد مشكلات الزواج الثاني والتي تضج بها محاكم الأسرة اضطرت الدراما المصرية لتناول القضية من كافة أبعادها، وكان أخرها مسلسل "حكاية ربع قيراط"، الذي أثار بدوره جدلا كبيرا على الساحة.." "الطريق" اختارت زاوية جديد للأزمة التي تعيشها كثير من الأسر المصرية من خلال اعترافات وحكايات زوجات اضطررن للعيش مع هذا الواقع الصعب..

 

زهرة أبو جبل: كنت ضرة واطلقت بعد سنتين

تقول زهرة أبو جبل، إحدى السيدات اللاتي خضن تجربة الزوجة الثانية، إنها وافقت على الزواج برجل متزوج نتيجة لتعلقها الشديد به، وأنها كانت تحبه من قبل زواجه بأخرى إلا أن رفض أسرتها دفعها بالامتناع عن الزواج على الإطلاق، وقرر هو الزواج بأخرى.

وأضافت "زهرة" لـ"الطريق" أنها تزوجت من الرجل الذي كانت تحبه بعد 10 أعوام، حيث أقنعت أسرتها على الزواج منه أو الانتحار، قائلةً: "استنيته 10 سنين وقولت لأهلي مش هتجوز غيره ولما وافقوا قبلت اتجوزه على مراته وأكون ضرة".

 

لم تكن نظرة زهرة للحياة سديدة، لذلك لم تتحمل العيش مع رجل متزوج بأخرى، حيث اشتعلت نيران الغيرة في قلبها، وعقب مرور عامين على زواجهما قررت الطلاق منه، لكي تتخلص من عذاب الغيرة، قائلةً: "مقدرتش اتحمل الغيرة وأنه يروح لمراته الأولى والمشاكل زادت بينا وقررت أني أطلق منه بعد سنتين بالرغم أني لسه بحبه".

 

عائشة محمد: اتجوزت جاري علشان مراته رفضت تعيش معاه

 

تتوالى حكايات الزوجة الثانية، حتى تصل إلى عائشة محمد، التي قررت الزواج برجل متزوج ولديه أبناء، عن طريق الصدفة.

 

وتوضح عائشة لـ"الطريق": "جوزي أتى لكي يعيش في الشارع الذي أسكن فيه وكان يعتاد رؤيتي بحكم وجودنا في شارع واحد.. وفي يوم تحدث إلى والدي وقاله أنا متجوز في قنا وعندي أولاد لكن مراتي رافضه تعيش معايا جانب محل عملي في الجيزة ووالدي وافق وأنا وافقت".

اقرأ أيضًل: بعد جدل حكاية ”ربع قيراط”.. أعمال فنية تناولت تعدد الزوجات بطرق مختلفة أبرزها ”الحاج المتولي”

وتابعت الزوجة الثانية، أنها لم تشعر يومًا بالغيرة من الزوجة الأولى، وكانت دائمًا تطلب من زوجها الذهاب إليها وتفقد حالها وأحوال أبناءه الأخرين، كون أن الزوجة الأولى كانت تعيش مع والده ووالدته.

 

وأكدت عائشة أنها عقب وفاة زوجها أصبحت علاقتها وطيدة بالزوجة الأولى التي لم تراها من قبل إلا في يوم وفاة زوجها، ومنذ ذلك الحين أصبحوا على تواصل وأبناءها يتواصلون مع أشقاءهم من الزوجة الأولى.

موضوعات متعلقة