الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:21 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاده| قصة تعرض محمود قابيل للهجوم بسبب إسرائيل.. وحقيقة زواجه من ميرفت أمين

محمود قابيل
محمود قابيل

يحتفل اليوم الثلاثاء، الفنان الكبير محمود قابيل، بعيد ميلاده الـ 74، حيث أنه من مواليد 8 ديسمبر عام 1946، ويعد واحدا من أهم نجوم الدراما المصرية، حيث شارك خلال مشواره الفني بالعديد من الأعمال الهامة في الدراما التليفزيونية، بالإضافة إلى العديد من الأعمال السينمائية.

ولد قابيل بالقاهرة لكنه نشأ في الإسكندرية، وتخرج في الكلية الحربية عام 1964، وعمل ضابطًا في القوات المسلحة، وشارك فى حرب 1967، كما شارك فى حرب الاستنزاف وأصيب عدة مرات أثناء العمليات الحربية وهو الأمر الذي منعه من المشاركة فى حرب 6 أكتوبر.

بداية مسيرته الفنية

غير محمود قابيل، مساره المهني واتجه للتمثيل، وبدأ عام 1972 من خلال مشاركته في فيلم "العصفور" مع صلاح قابيل، ثم شارك في أفلام مثل: "الحب تحت المطر"، "كفاني يا قلب"، "كلهم فى النار"، وبعد فترة انقطع عن الفن، حيث سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاد إلى القاهرة عام 1994 ليستكمل مشواره في عالم التمثيل، ليكن أول فيلم بعد عودته هو "لحم رخيص"، ثم فيلم "ضربة جزاء "عام 1995، وبعدها شارك في العديد من الأعمال.

أبرز أعمال محمود قابيل في السينما والتليفزيون

ومن أعماله على الشاشة الصغيرة: "هوانم جاردن سيتي"، "عيش الغراب"، "جنون الحياة"، "نافذة على العالم"، "أين قلبي"، "ست الحسن"، "ضبط واحضار"، "كلام الليل"، "الملاعين"، "القاضي والجلاد"، "نظرية الجوافة"، "البحر والعطشانة"، "امرأة في ورطة"، "ملكة في المنفى"، وكانت آخر أعماله مسلسل "لعبة النسيان" في رمضان 2020.

وشارك محمود قابيل في العديد من الأعمال السينمائية، ومنها "عرض غير مشروع"، "الأكاديمية"، "حين ميسرة"، "اللحظات التي اختفت"، "هز وسط البلد"، "يوم الكرامة".

زيجات محمود قابيل

تزوج قابيل من الفنانة سهير رمزي، وانفصلا بعد 7 أشهر فقط،  ثم تزوج زوجته الحالية وانجب منها ابنيه: "إبراهيم وأحمد".

حقيقة زواج محمود قابيل من ميرفت أمين وخلافه مع حسين فهمي

ونفى محمود قابيل زواجه من الفنانة ميرفت أمين، وقال خلال لقاء سابق مع الإعلامي عمر الليثي في برنامج "واحد من الناس"، إن علاقته بدأت بها خلال تصوير فيلم "حب تحت المطر"، ولم يعرف إذا بادلته نفس الحب أم لا، مشيرًا إلى أن حبه من ميرفت أمين كان سببًا لخلافه مع حسين كمال حيث قال: "ماكنش بيحب يكون في علاقة حب مع حد وهو بيصور".

وأشار إلى أنه اعترف لميرفت بحبه لها ولكن لم يحدث نصيبًا للزواج، موضحًا أنه أعجب بميرفت لروحها الجميلة وليس مظهرها الخارجي فقط، مؤكدًا أن حبه لميرفت ليس سبب خلافه مع حسين فهمي لأنه تعرف عليها قبل معرفتها بحسين.

اقرأ أيضًا: محمد يسري لـ ”الطريق”: فخور بالعمل مع الفخراني وأقدم ابن اخته في نجيب زاهي زركش

سفره إلى إسرائيل

تعرض قابيل للهجوم بعد السفر إلى إسرائيل بعد اتفاقية كامب ديفيد، ما دفعه للسفر لأمريكا وإقامته بها لمدة 12 عامًا، وقال خلال لقاء له مع برنامج "الستات مايعرفوش يكذبوا: أنه سافر مع وفد مصري وعند عودته علم أن إذاعة مونت كارلو أذاعت أسماء ممن سافروا إلى إسرائيل وكان اسمه من ضمنهم كونه ضمن قائمة سوداء.

اختير من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" لتولى مهمة منصب سفير للنوايا الحسنة بمنطقة الشرق الأوسط وذلك عام 2003.

موضوعات متعلقة