الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب ثغرة.. كورونا يصل إلى حافة الكرة الأرضية منذ أيام

أنتاركتيكا
أنتاركتيكا

منذ بدء انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، في أواخر عام 2019، في مدينة ووهان الصينية منتقلًا إلى كل القارات، باستثناء أنتاركتيكا بالقارة القطبية الجنوبية، التي تبعد آلاف الكيلومترات عن بقية القارات ولا يسكنها إلا قلة من البشر.

وحسب سكاي نيوز عربية، إن أنتاركتيكا بالقارة القطبية الجنوبية، حتى أيام مضت، لم يصل إليها الفيروس، إلا أنه وجد ثغرة يصل منها إليها.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن فيروس كورونا المستجد بدء بالتفشي في قاعدة "أوهيغينز" البحثية التشيلية في أنتاركتيكا، بعد أن دخل الفيروس القارة المتجمدة في أواخر شهر نوفمبر الماضي، عن طريق سفينة بحرية كانت محملة بإمدادات يجب إيصالها إلى القاعدة.

وعند عودة السفية إلى ميناء تالكاهوانو، جنوبي تشيلي، كشف الفحوصات إصابة عددًا من أفراد طاقم السفينة، ولم تمر سوى دقائق وأشعلت نتائج جرس الإنذار، في قاعدة أوهيغينز، لإجراء فحوصات، ليتم اكتشاف إصابة 26 جنديًا و10 آخرين كانوا يقومون بأعمال صيانة في القاعدة.

وبالرغم من الاحتياطات الشديدة، التي أعلنت عنها القوات البحرية التشيلية باتخذتها، قبل خروج البحارة متجهين إلى أنتاركتيكا، بإجراء فحوصات لكل طاقم السفينة وكانت نتائجهم سلبية.

ومع بدء انتشار فيروس كورنا ألغت كل الرحلات السياحية إلى القارة، بالإضافة إلى حظر جميع أنواع التواصل الشخصي بين القواعد الـ70 الموجودة هناك، مما أدى إلى إعاقة العمل البحثي.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن ”السلالة الجديدة” لفيروس كورونا

وقال الجيش التشيلي، إن جميع الموظفين غير الأساسيين في القاعدة قد أعيدوا إلى بلادهم، مشيرين إلى أن هي واحدة من 13 قاعدة تشيلية في أنتاركتيكا، وسميت على اسم برناردو أوهيغينز ريكيلمي، الذي يُعتبر بطلا قوميا في معركة الاستقلال عن إسبانيا.