الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:40 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير يكشف لـ”الطريق” أهمية مشاركة مصر في القمة الخليجية الـ41

القمة الخليجية الـ41
القمة الخليجية الـ41

شارك قادة دول مجلس التعاون الخليجي في القمة الخليجية الـ41، اليوم الثلاثاء الموافق 5 يناير لعام 2021، والتي أقيمت في مركز المرايا في مدينة "العلا" شمال غرب السعودية، برئاسة ولي عهد البحرين.

 

وتعليقًا على مشاركة مصر القمة الخليجية التي عقدت اليوم، قال جمال أمين همام، مدير الدراسات في مركز الخليج للأبحاث، إن الشيخ نواف الأحمد الجابر أمير الكويت، أكد أن مشاركة مصر في القمة الخليجية الـ41، أجاب عليه في كلمته عن دور مصر المهم في دعم العلاقات "العربية - العربية" والقضايا الخليجية.

 

وأضاف "أمين" في تصريحات لـ"الطريق" أن أمير الكويت تحدث عن دور مصر بوضوح في كلمته المقتضبة، ولم يفوته الحديث عن أهمية دور مصر في دعم القضايا العربية والتعاون والتكامل "العربي-العربي" والحفاظ على الحقوق العربية.

اقرأ أيضًا: أمير الكويت في القمة الخليجية: نقدر دور مصر الريادي لحل أزمات وقضايا المنطقة

وتابع أن شكر أمير الكويت لوزير الخارجية المصري سامح شكري على حضوره في القمة، ليؤكد على تقدير دول الخليج للدور المصري منذ التاريخ في دعمها للعالم العربي، ودعمها للاستقرار في الخليج، وخير مثال على ذلك هو موقف مصر من غزو العراق للكويت في فترة التسعينيات، بالإضافة إلى دورها في استقلال سلطنة عمان، وهو ما حدث مع العديد من الدول الخليجية.

وبين أن لمصر دور تاريخي في حماية استقرار الدول الخليجية وإبعاد شبح المطامع الأجنبية في دول الخليج، وهو ما يؤكد على أن الموقف المصري واضح ولا يتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج، ولا يدعم نزاعات طائفية، ولكن موقفها عروبي واضح يقف على دعم القضايا العامة في الأمة العربية.

 

وأشار إلى أن ما جاء في القمة الخليجية اليوم يؤكد على العرفان بالدور المصري واحترام توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإعلانه أكثر من مرة عن استعداده للدفاع عن دول الخليج، وهو ما جعلهم يعتمدون على مصر في التحكيمات في النوازع، كونها الشقيق الأكبر للدول العربية وتعمل على توحيد الجهود ولديها صبر طول لأنها تدرك حجم المخاطر الإقليمية التي تواجه المنطقة العربية.

 

وتمنى أن تكون قمة "العلا" اليوم هي بداية لتصفية الخلافات "العربية-العربية" و"الخليجية-الخليجية"، والبناء على قرارات سليمة من أجل صيانة المنطقة العربية ومنع التدخلات الخارجية.