الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:19 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهمته معرفة ”أصل كورونا”.. تفاصيل رفض الصين استقبال فريق الصحة العالمية

الصين
الصين

أرسلت منظمة الصحة العالمية فريقًا إلى الصين؛ للتحقيق فى أصل فيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد-19، ولكن تم رفض دخولهم فى اللحظة الأخيرة.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية: كان اثنان من أعضاء منظمة الصحة العالمية قد انطلقوا بالفعل ولكن تم إلغاء تأشيراتهم، وأخبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية المسؤولين الصينيين أن "المهمة هي أولوية".

وكان فريق الخبراء الدولي سيعمل مع العلماء فى الدولة لمعرفة كيف انتقل Covid-19 من الحيوانات إلى البشر، وكان اثنان من الأعضاء قد انطلقوا بالفعل، لكن تم إلغاء تأشيراتهم بعد ذلك، بينما أُجبر آخرون على إلغاء خطط السفر قبل المغادرة مباشرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، فى مؤتمر صحفي فى جنيف، سويسرا: "علمنا اليوم أن المسؤولين الصينيين لم ينتهوا بعد من التصاريح اللازمة لوصول الفريق.

وأضاف: "لقد كنت على اتصال مع كبار المسؤولين الصينيين وقد أوضحت مرة أخرى أن المهمة هي أولوية بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية".

وكان من المقرر أن يقود البعثة بيتر بن مبارك، كبير خبراء منظمة الصحة العالمية فى الأمراض الحيوانية التي تعبر حاجز الأنواع، وذهب إلى الصين فى مهمة أولية فى يوليو الماضي.

اقرأ أيضًا: عاجل | وفاة ممرضة بعد يومين من تلقيها لقاح كورونا

وقال مدير الطوارئ فى منظمة الصحة العالمية مايك رايان: "نحن نثق ونأمل أن تكون هذه مجرد مشكلة لوجستية وبيروقراطية يمكن حلها بسرعة كبيرة".

يذكر أنه تم الإبلاغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا لأول مرة فى أسواق "ووهان" الصينية للمأكولات البحرية.

ومع ذلك، ألقى الدبلوماسيون الصينيون ووسائل الإعلام الحكومية بدعم النظريات القائلة بأن الفيروس قد نشأ فى بلد آخر، حيث قال الدبلوماسي الكبير وانج يي مؤخرًا إن "المزيد والمزيد من الدراسات" أظهرت أنه ظهر فى مناطق متعددة.