الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 03:31 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجنب ارتفاع فاتورة الكهرباء.. 12 جهازا منزليا يستخدم الطاقة حتى بعد إغلاقها

اجهزة كهربائية
اجهزة كهربائية

يحرص الكثيرين على توفير الطاقة الكهربائية بشتي الطرق، واللافت فى الأمر أن هناك العديد من الأجهزة المنزلية التى تستهلك الطاقة حتى وهى فى وضعية السكون أو الإغلاق إذا كانت لا تزال متصلة بالكهرباء، وبالتالي ترتفع الفواتير بشكل كبير.

وترصد جريدة وموقع "الطريق" خلال السطور التالية، أكثر 15 جهازًا يستهلك الكهرباء فى المنزل حتى إذا كانت مغلقة وكانت متصلة بمفاتيح الكهرباء، وفقًا لما ذكره موقع "blog.homestars".

الأجهزة التى تستهلك الطاقة رغم إغلاقها

الرسيفر

يستهلك الرسيفر الطاقة الكهربائية على الرغم من إغلاقه أو فى "وضعية السكون"، وطالما كان الكابل الكهربائي الخاص به متصل بالكهرباء فإنه يستمر فى سحب الطاقة.

الراوتر والمودم

سيظل المودم الخاص بك متصلاً بالإنترنت وسيقوم جهاز التوجيه الخاص بك ببث إشارة WIFI باستمرار طالما كان متصلًا بالكهرباء، حتى فى حالة عدم وجود أجهزة متصلة بهذه الأجهزة فهو يستمر فى سحب الطاقة أيضًا.

التلفزيون

هل لاحظت من قبل الضوء الأحمر على تلفزيونك عندما يكون مطفأ؟ هذه مجرد علامة واحدة على أنه لا يزال يمتص الطاقة.

مشغل دي فى دي

تستخدم هذه الأجهزة الطاقة دائمًا للحفاظ على تشغيل شاشات LED الخاصة بها، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يستمروا فى الاتصال بالطاقة لتلقي إشارة من جهاز تحكم عن بعد ليتم تشغيلهم، وبالتالي فهي تستهلك الكهرباء طالما كانت متصلة بالكابل.

الكمبيوتر واللاب توب

عند "إيقاف تشغيل" جهاز الكمبيوتر، لا يقوم الكثير منا بإيقاف تشغيله تمامًا أو فصله عن الطاقة، بل يضعه فى حالة السكون أو السبات، ثم يتم الاحتفاظ بالكمبيوتر في وضع الطاقة المنخفضة، للحفاظ على البرامج نشطة والسماح للكمبيوتر بإعادة التشغيل بسرعة، وينطبق هذا أيضًا على الشاشات إذا لم يتم الضغط على زر الطاقة لإيقاف تشغيلها، والذي سيبقى بعد ذلك فى وضع الطاقة المنخفضة لانتظار إشارة من الكمبيوتر ليتم تشغيله مرة أخرى.

هاتف لاسلكي

يحتاج الهاتف اللاسلكي إلى الشحن، وكذلك الحفاظ على اتصال لاسلكي بين الهاتف وقاعدته، وبالتالي يستهلك الكهرباء.

وحدة تحكم ألعاب الفيديو

تستهلك وحدة تحكم ألعاب الفيديو الطاقة، وستستخدم ميزات مثل تحديثات البرامج التلقائية وعدم إيقاف تشغيل اللعبة بالكامل لاستئنافها بسرعة الطاقة باستمرار فى الخلفية، لذا من الأفضل أن يتم فصله عن الطاقة تمامًا بعد الانتهاء من استخدامه.

اقرأ أيضًا: احذر.. تطبيق كارثي يظهر على هيئة ”Update” ويمكنه التجسس على هواتف الأندرويد

نظام الصوت

إذا كان الاستريو الخاص بك يحتوي على ساعة مدمجة، فإنه يسحب الطاقة باستمرار للحفاظ على الوقت.

طابعة

هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يتركون الطابعات فى وضع الاستعداد، حتى لا يلزم تشغيلها فى كل مرة يحتاج فيها شيء ما إلى الطباعة، وهو ما يستهلك المزيد من الطاقة.

الميكروويف

تحتوي أفران الميكروويف أيضًا على ساعة لعرض الوقت، الأمر الذي يتطلب طاقة حتى يتم عرضها وبالتالي تقوم بسحب الكهرباء.

شاحن الهاتف المحمول

ترك أجهزة الشحن الخاصة بك موصولة بكابلات الطاقة ستسحب الطاقة باستمرار حتى فى حالة عدم توصيل أي منها، هذا هو الحال أيضًا عندما يكون الهاتف الخلوي مشحونًا بالكامل ولكن لا يزال متصلاً بالطاقة فإنه يسحب كذلك الكهرباء.

ماكينة القهوة

مثل الكثير من الإدخالات الأخرى في هذه القائمة، إذا كان صانع القهوة الخاص بك مزودًا بساعة، فهذا يعني أنه يستهلك الكهرباء.

ساعة

مع كل هذه الأجهزة ذات الساعات المدمجة التي تمتص الطاقة، هناك أيضًا الساعات التى تعمل بالكهرباء والتى تسحب الطاقة باستمرار.

كيفية إيقاف أجهزة الطاقة بعد انتهاء استخدامها

من الواضح أن أسهل طريقة لمنع الجهاز من استخدام الطاقة هي فصله عن "فيشة" الحائط، ولا تقوم بتوصيل أجهزتك إلا عندما تكون على وشك الاستخدام لها، ثم تفصلها بمجرد الانتهاء؛ ومع ذلك، نظرًا لأن العديد من أنشطتنا تتم الآن باستخدام الإلكترونيات، فقد يكون من الصعب القيام بذلك بنسبة 100٪ من الوقت.