الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إفطار ثاني أيام رمضان .. طريقة عمل مطبق باللحم المفروم

مطبق باللحم المفروم
مطبق باللحم المفروم

مع حلول شهر رمضان الكريم، يبحث الكثيرين عن وصفات سهلة ولذيذة ومختلفة عن المعتاد لتحضيرها على الإفطار، حيث تنتاب ربات البيوت حيرة كبيرة كل يوم.

ويقدم "الطريق" خلال السطور التالية طريقة تحضير أكلة مطبق باللحم المفروم والتى تعد من أشهر وألذ الأطباق للإفطار ثاني أيام الشهر المبارك، وهي عبارة عن معجنات محشوة باللحم المفروم، وتعد أشهى الأكلات التي يفضلها الكبار والصغار لأنها ذات طعم مميز.

ومن المعروف ان مائدة طعام الإفطار فى رمضان دائمًا ما ننتظرها جميعًا حتى يجتمع عليها أفراد العائلة بأكملها، فيذهب الأحفاد إلى منزل أجدادهم، ويجتمعون مع أبناء الخالات والعمات والأعمام للاحتفال بأيام شهر رمضان المبارك، وتلك المظاهر التي اعتدنا عليها فى الشهر الفضيل، ولأن مائدة الإفطار يجب أن تكون مميزة فى أيام هذا الشهر، تحرص الأمهات على اختيار ما يتم تحضيره من طعام ووضعه عليها بعناية شديدة، خاصة إذا كانت تُعد من أجل عزومة كبيرة.

اقرأ أيضًا: لتجنب الحيرة.. منيو 30 أكلة ”فطار وسحور” خلال شهر رمضان

طريقة عمل مطبق باللحم المفروم

مقادير مطبق باللحم المفروم

مقادير العجينة

2 كوب دقيق

2 ملعقة كبيرة زيت ذرة

ماء بارد حسب الحاجة للعجن

نصف ملعقة صغيرة ملح

مقادير حشوة مطبق باللحم المفروم

200 جرام لحم مفروم

6 بيضات

2 حبة بصل

3 حبات طماطم

ملح حسب الرغبة

رشة فلفل أسود

رشة قرفة مطحونة

حزمة كراث مفرومة

قليل من الزيت

طريقة تحضير مطبق باللحم المفروم

قومي بوضع الدقيق مع زيت الذرة والملح، ثم القيام بمزج المكونات حتى تتجانس تماماً، ثم سكب الماء البارد تدريجيا والعجن للحصول على "عجينة جامدة"، ثم ترك العجينة جانبا لترتاح قليلا، ثم فرد العجينة بالنشا وليس بالدقيق أي ضعي كمية من النشا على طاولة الفرد والرش على العجينة بعد فردها أيضا طبقة من النشا، ثم "تقطيع العجينة إلى مستطيلات عريضة".

وبعد ذلك، تقومي بقلي البصل بقليل من الزيت حتى يذبل ويصبح لونه أصفر، ثم إضافة اللحم المفروم والملح والفلفل الأسود والقرفة، وتقطيع الطماطم إلى شرائح رفيعة وإضافتها فوق اللحم، مع إضافة حزمة الكراث المفرومة ثم أضيفيها فوق القدر، ثم ضعي شريحتين من العجينة على شكل حرف زائد.

ثم خذي نصف كوب من الحشوة في طبق عميق واكسري عليه بيضة، واخلطي المكونات جيدا، وبعد ذلك تضعي الحشوة في منتصف العجينة ثم إغلاق أطراف القطعة الواحدة تلو الأخرى لتحصلي على مربع محشو ومغلق.

وفى الأخير، قومي بوضع القليل من الزيت فى المقلاة، ثم ضعيها على نار هادئة، وقطعي العجين وأغلقي المقلاة إلى أن ينضج محتواها، عندما تنضج، ضعي كل كمية في صينية عالية الحواف وغطيها بورقة نيلون كي تطرى وتأخذ قوام الفطير.