الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتعاون مع جاهين وبيرم التونسي.. آمال فهمي رائدة فن الفوازير وأول من قدمته بالشرق الأوسط

آمال فهمي
آمال فهمي

اشتاق الجمهور للفوازير والتي تعد واحدة من أهم مظاهر الموسم الرمضاني والتي أختفت بالسنوات الماضية حيث كانت آخر من قدمتها هي اللبنانية ميريام فارس.

ويرصد "الطريق" خلال السطور التالية قصة أول من اخترع فن الفوازير في الإذاعة حتى تطور وانتقل إلى التلفزيون.

يشار إلى أن الإعلامية آمال فهمي كانت أول من بدأت فكرة الفوازير في الإذاعة حيث اعتمدت على استضافة شخصيات أدبية وفنية منذ عام 1955.

وكانت فكرة الفزورة وقتها أن من يعرف الشخصية يفوز بمبلغ 5 جنيهات كجائزة أولى، حتى وانتقلت الفوازير بعدها إلى التليفزيون المصري مع بداية عصره الذهبي في الستينيات على يد رائد المنوعات المخرج محمد سالم الذي اكتشف فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي ضمت سمير غانم، وجورج سيدهم، والضيف أحمد.

جدير بالذكر أن آمال فهمي ولدت عام 1926 وتخرجت في كلية الآداب بجامعة القاهرة قبل أن تلتحق بالإذاعة المصرية عام 1951، وقدمت بها مجموعة كبيرة من البرامج الإذاعية، وكانت أول من قدم "فوازير رمضان" في الإذاعة.

وشارك آمال فهمي في فكرتها، عدد من فرسان الكلمة في مصر الشاعر أبرزهم بيرم التونسي ورسام الكاريكاتير صلاح جاهين، والإعلامي مفيد فوزي، ولم تكن الفوازير وقتها تعتمد على التسلية فقط وإنما كانت تثقيفية أيضًا وتقدم معلومات وتفاصيل بشكل جذاب.

وتنوعت الأفكار وقتها بين تخمين وسائل المواصلات، وأصوات نجوم مشاهير، أشياء مرتبطة بالموسم مثل المدفع والقطايف والمسحراتي، وتطورت الفكرة مع مرور السنوات بجانب قيمة الجوائز التي زادت من 5 جنيهات حتى وصلت إلى 5 آلاف جنيه.

اقرأ أيضًا: توقيت عرض برنامج قلبي اطمأن في رمضان

وحرصت على تطوير الفكرة من خلال استضافتها 30 شخصية من نجوم الفن والأدب مثل أم كلثوم وإحسان عبد القدوس ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوي، وكان ضيف الحلقة يتحدث عن موضوع غير تخصصه، وعلى المستمع أن يعرف صاحب الصوت.

ونجحت الفوازير وقتها ووصل للإذاعة 350 ألف خطاب، حتى أعلنت هيئة البريد حالة الطوارئ وقتها.