الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:03 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

والله بعودة.. سر ”الكنافة والقطايف” عند المصريين في رمضان وعلاقتها بالنبي

كنافة رمضان
كنافة رمضان

لشهر رمضان طقوس وعادات خاصة عرفها المصريون عبر عقود طويلة من الزمن، وتوارثتها الأجيال حتى علقت في أذهان الكبير والصغير، من بين تلك العادات، تجهيز الأكلات الشهيرة مثل "الكنافة والقطايف" في رمضان، وفي هذا التقرير نرصد سر تلك الأكلة الشعبية عند المصريين وسر حفاظهم على تلك العادة خلال الشهر الكريم:

كنافة معاوية

بحسب إحدى الروايات التاريخية فهي ليست وليدة اليوم، ولكنها عرفت قديما بـ"زينة موائد الملوك"، أتقن عمل "الكنافة والقطايف" صانعي الحلويات في بلاد الشام منذ عشرات السنين، وروى أحد المؤخرين، أنها صنعت خصيصا لتُقدم لـ"معاوية بن أبى سفيان"، عندما كان والياً على الشام، وذلك بعد أن اشتكى لطبيبه من شعوره بالجوع في نهار رمضان، فوصفها له الطبيب، وسميت بعدها بـ"كنافة معاوية".

اقرأ أيضًا: ”على جثثنا”.. أبطال مذبحة كرداسة يرفضون اقتحام العناصر الإرهابية للقسم حتى أخر نفس

المصريون يقدسون الحلوى

كشف الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سبب إعداد المصريين "الكنافة والقطايف"، خلال شهر رمضان، قائلًا: "المصريين لما عرفوا إن حضرة النبي صلى الله عليه وسلم بيحب الحلويات.. قرروا أن يكون هناك أكله معينة من الحلوى متعلقة بالشهر الكريم، وخاصة أن النبي الكريم يحب الحلو".

 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في مقطع فيديو سابق من برنامجه "فتاوى الناس" المذاع على قناة الناس: "أن المصريون قرروا الاحتفال برمضان وأن النبي يحب الحلو، فاختاروا الكنافة والقطايق"، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه يحب الحلو البارد كما قال الإمام الترمذي".

اقرأ أيضًا: حرق وقتل وسرقة.. الإرهابية تطلق مليشياتها في المحافظات بعد فض ”رابعة”

سبب تسمية القطايف

بحسب بعض الروايات والمواقع التاريخية، لم يستدل تحديدا على أي مراجع تاريخية موثقة تشير إلى أصل "القطايف"، وسر ارتباطها بشهر رمضان، حتي الروايات التاريخية حول تاريخ ظهورها تضاربت، فبعضها يؤكد ظهورها في العصر الفاطمي، والبعض الأخر يقول أنها ظهرت في العصر المملوكي، أو العصر الأموي، وأوائل العباسي.

وورد أن سبب تسميتها "قطايف"، بهذا الإسم يرجع إلى أن ملمسها يشبه ملمس قماش القطيفة، بحسب بعض الروايات.