الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”نوم الصائم” بين الحلال والحرام.. الإفتاء تحسم الجدل

النوم خلال نهار رمضان
النوم خلال نهار رمضان

يحاول الصائمون الهروب من حرارة الطقس الشديدة في نهار رمضان، والعطش الشديد خاصة من يذهبون إلى عملهم في الصباح، وذلك بتناول قسط من النوم ونوع من تخفيف عبء الصيام، للقدرة على تكملة الصيام دون الشعور بأي نوع من المشقة، ما دعى البعض يتسائل عن الحكم الشرعي للصيام وهل يكون صحيحًا ومقبولًا، وحقيقة مقولة: "نوم الصائم عبادة".

يرددها الكثيرون وخاصة في نهار رمضان عندما ينتقده أحد لنومه في نهار رمضان يقول: "نوم الصائم عبادة"، وأوضح الدكتور على فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الحكم الشرعي للنوم في نهار رمضان.

اقرأ أيضًا: بسبب الحر الشديد.. 5 فئات مباح لهم الإفطار في رمضان.. وطبيب: هذا مايفعله الصيام بالجسم

وأشار في فتوى سابقة له عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، إن نوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل؛ بحسب قول الإمام النووي في كتاب "روضة الطالبين وعمدة المفتين" (2/ 366): "وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ".

واستشهد "فخر" بما قاله الإمام ابن قدامة في كتابه "المغني" (3/ 116): "النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ"، مشيرًا إلى أنه لا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- للسيدة عائشة رضي الله عنها: "إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ".

اقرأ أيضًا: والله بعودة.. حكاية زينة رمضان من الورق الملون لـ ”عفريت الليل”

وأشار إلى أنه ينبغي للصائم أن يشتغل بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم حتى يجمع في صيامه عبادات شتى، والإنسان إذا عوَّد نفسه ومرنها على أعمال العبادة في حال الصيام سهل عليه ذلك، وإذا عوَّد نفسه الكسل والخمول والراحة صار لا يألف إلا ذلك وصعبت عليه العبادات والأعمال في حال الصيام.