الأربعاء 18 مايو 2022 09:08 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

أحداث رمضان التاريخية .. ذكري ”فتح صقلية”

فتح صقلية - أرشيفية
فتح صقلية - أرشيفية

يعتبر شهر رمضان الكريم، أهم شهور السنة الهجرية وأبرزها، وأعلاها مكانة عند كافة المسلمين، حيث تزداد به الجرعات الإيمانية والدينية، ويختلف به روتين الحياة، حيث العظمة الروحانية الموجودة خلال الشهر المبارك.

وكما يمتاز شهر رمضان بطقوس خاصة تميزه عن غيره من أشهر السنة، فشهد أيضا علي مر العصور، العديد من الأحداث التاريخية الهامة، والتي تركت علامة بارزة في ذاكرة المصريين، وذاكرة العالم أجمع.

وفي هذا السياق يقدم لكم "الطريق"، سلسلة من الحلقات لرواية أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في شهر رمضان المبارك، وحلقة اليوم عن "فتح صقلية".

تم فتح صقلية على يد القاضي أسد بن الفرات، وكان ذلك في التاسع من رمضان عام 212هـجريا، حيث أنه كان من صدور الشجعان، فقام ريادة الله بتوليته للقضاء بإفريقية، وتقديمه على غزو صقلية، فخرج إلي سوسة، مع عشرة آلاف رجل، منهم ألف فارس.

وحين اتجه أسد بن الفرات، من سوسة إلى صقلية، خرج معه أهل العلم يشيعونه، وقد صهلت الخيل، وضربت الطبول، وخفقت البنود، قال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يا معشر الناس، ما بلغت ما ترون إلا بالأقلام، فاجهدوا أنفسكم فيها، وثابروا على تدوين العلم، تنالوا به الدنيا والآخرة".

اقرأ ايضا:دعاء اليوم السابع عشر من رمضان 1442.. 29 أبريل 2021

وبعد ذلك ركب أسد بن الفرات البحر، حتي وصل إلى مدينة فأزرمن بلاد صقلية، وهناك تم لقاء جيش المسلمين بقيادته، ضد جيش الروم، حيث كان أسد بن الفرات يحرِّض المؤمنين على القتال قولاً وفعلاً، فقاموا بالاستيلاء على حصون الروم، ومحاصرة سرقوسة، وفي أثناء الحصار أصيب بجروح بالغة أودت بحياته إلى الموت.

وعندما رأى الجنود المسلمون استشهاد قائدهم، استبسلوا حتى أرغموا الروم على الهروب، لا يلوون على شيء، فكتب، زيادة الله والي إفريقيا إلى الخليفة المأمون بأن الله تعالى أتم فتح صقلية على يد القاضي أسد بن الفرات.

اقرأ ايضا: أحداث رمضان التاريخية.. 2020 أصعب أعوام الصيام

وقال الذهبي: "كان أسد بن الفرات رحمه الله مع توسعه في العلم فارسًا بطلاً شجاعًا مقدامًا، زحف إليه صاحب صقلية في مائة ألف وخمسين ألفًا"، قال رجل: "فلقد رأيت أسدًا وبيده اللواء يقرأ سورة "يس"، ثم حمل بالجيش، فهزم العدو، ورأيت الدم وقد سال على قناة اللواء وعلى ذراعه، ومرض وهو محاصر سرقوسية، ولما ولاّه صاحب المغرب الغزو، قال: قد زدتك الإمرة، وهي أشرف، فأنت أمير وقاضٍ".

أحداث رمضان التاريخية فتح صقلية شهر رمضان أسد بن الفرات حدث في رمضان
بنوووك