جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:46 صـ 14 محرّم 1444 هـ

إفطار 23 رمضان.. مقادير وطريقة تحضير صينية البطاطس بالفراخ واللازانيا دون لحم

صينية بطاطس بالدجاج
صينية بطاطس بالدجاج

مع حلول شهر رمضان الكريم، وتبحث الكثير من ربات البيوت عن وصفات أطعمة لذيذة وجديدة حتى تكون مختلفة عن وصفات الأيام العادية لتحضيرها على وجبة الإفطار، خاصة وأنهن يشعرن بالحيرة الشديدة كل يوم لمعرفة واختيار الأطعمة التى يمكنهم تحضيرها، حيث يلتزمن بالطبخ بشكل يومي ويحاولن الاهتمام أكثر بأذواق الأسرة وتفضيلاتهم تقديرًا لصيامهم.

وتوجد العديد من الوجبات المختلفة ومن أكثر الوصفات التي يحبها الشعب المصري صينية البطاطس بالفراخ واللازانيا دون لحم، ويتم إعدادها بطرق كثيرة ومختلفة، وأيضًا من الوصفات سهلة التحضير.

ويقدم "الطريق" خلال السطور التالية طريقة تحضير صينية البطاطس بالفراخ واللازانيا دون لحم بمذاق مختلف والذي يعد من أشهر وألذ الأطباق التى يمكن تحضيرها للإفطار فى اليوم الثالث والعشرون من أيام الشهر الكريم، وتعد هذه الأكلة من الأكلات العربية اللذيذة لدى كثير من العائلات ولذلك نقدم لكِ طريقة عملها بالخطوات.

اقرأ أيضا: ”بعد الفطار”.. أسهل طريقة لعمل كيكة الفواكه المجففة

مقادير صينية البطاطس بالفراخ

كيلو بطاطس

دجاجة مقطعة إلى أربع قطع أو ثماني قطع

4 جزرات

ليمونة

2 بصلة كبيرة مقطعة شرائح

6 فصوص ثوم كبيرة

ملح وفلفل أسود وكمون وبهارات وورق لاورى

2 كوب مرقة دجاج أو ماء إن لم تقومي بسلق الدجاج قبلها

ملعقة زبد

طريقة تحضير صينية البطاطس بالفراخ

تبلي الدجاج بالبصل والثوم والبهارات والملح والفلفل والليمون لساعة تقريبًا، ثم قطعي البطاطس والجزر إلى شرائح متوسطة، واخلطيها مع خلطة الخضار والتتبيلة، واتركيها لعشر دقائق، ثم رصيها فى صينية بحيث يكون الخضار في الأسفل والدجاج أعلاه.

بعد ذلك، أذيبي الزبد فى المرق أو اغلي الماء وأضيفي إليه مع مكعب مرق دجاج، وأضيفي السوائل واتركي الصينية على النار لعشر دقائق حتى تغلي، ثم أدخليها فرن متوسط الحرارة لمدة ساعة حتى تنضج وتابعيها إن احتاجت بعض الماء أوالمرق، ثم قدميها مع الأرز الأبيض.

مقادير اللازانيا دون لحم

عبوة (450 جم) لازانيا.

¼ 2 كوب (450 جم) جبن ريكوتا.

¼ 2 كوب (450 جم) جبن موزاريلا مبشور.

بيضة كبيرة.

رشة جوزة الطيب.

ملعقة صغيرة (5 جم) ملح.

½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) فلفل أسود.

¾ كوب (150 جم) جبن بارميزان مبشور.

½ 3 أكواب (875 مل) صلصة مكرونة إيطالية.

طريقة تحضير اللازانيا دون لحم

اسلقي المكرونة بالطريقة العادية، ثم سخني الفرن على درجة حرارة 190 مئوية، وفي وعاء، اخلطي جبن الريكوتا مع نصف كمية جبن الموزاريلا والبيض وجوزة الطيب والملح والفلفل الأسود.

وفي صينية فرن، ضعي نصف كوب صلصة، ووزعيها جيدًا، ثم ضعي طبقة من اللازانيا، ثم وزعي فوقها ثلث كمية خليط جبن الريكوتا والموزاريلا، ثم رشي فوقه ثلث كمية جبن البارميزان المبشور، وضعي طبقة من اللازانيا، ثم كوبًا من صلصة المكرونة، ثم ثلث خليط جبن الريكوتا والموزاريلا، ثم جبن البارميزان، ثم كرريها مرة أخرى.

بعد ذلك، ضعي طبقة اللازانيا الأخيرة وكوب الصلصة المتبقي، ثم رشي فوقها جبن الموزاريلا المتبقي، واخبزي اللازانيا في الفرن حتى يكتسب جبن الموزاريلا لونًا بُنيًا ذهبيًا من 45 إلى 50 دقيقة، ثم اتركي اللازانيا تبرد عشر دقائق، ثم قطعيها وقدميها.

noadsf