الإثنين 4 يوليو 2022 08:38 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الرياضة

رمضانك رياضي | رحلة مانشستر يونايتد من الملاعب المزرية إلى مسرح الأحلام

ملعب الأولد ترافورد
ملعب الأولد ترافورد

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

 

وفي الحلقة العشرين من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" قصة إنشاء معقل نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وثاني أكبر ملعب في إنجلترا والمعروف بـ"مسرح الأحلام".

 

يقع ملعب أولد ترافورد، في منطقة ترافورد الإدارية بمدينة مانشستر بإنجلترا، ويتسع لـ76,212 مشجع، حيث يعد ثاني أكبر ملعب من حيث استيعاب عدد الجماهير في إنجلترا بعد ملعب ويمبلي.

 

ويعد ملعب "أولد ترافورد" معقل نادي مانشستر يونايتد، منذ عام 1910، باستثناء 8 سنوات منذ 1941 وحتى 1949 بعدما تم تدميره بسبب أحداث الحرب العالمية الثانية، حيث تقاسم يونايتد ملعب "ماين ورد" مع غريمه التقليدي نادي مانشستر سيتي.

إقرأ أيضًا.. رمضانك رياضي | كيف تسبب إيفرتون في تأسيس نادي غريمه ليفربول؟

وفى عام 1902 كان يطلق على نادي مانشستر يونايتد اسم "نيوتن هيث"، وخلال تلك الفترة كان الفريق يلعب مبارياته على ملعب "نورث رود" وملعب "بنك ستريت"، لكن حالة الملعبين كانت مزرية بسبب أبخرة المصانع المجاورة.

لكن بعد إنقاذ النادي من الإفلاس وتسميته من جديد قرر الرئيس جون هنري ديفيز عام 1909، بأن ملعب بانك ستريت لا يناسب فريقا فاز بلقب دوري الدرجة الأولى وكأس إنجلترا منذ فترة قصيرة.

وتبرع "ديفيز" ببناء ملعب جديد للنادي، بعدما أقرضه مبلغ 60.000 جنيه إسترليني لشراء الأرض ولبناء مدرجات تتسع لمائة ألف متفرج، غير أن النادي احتاج إلى 30.000 جنيه إسترليني أخرى، للوصول إلى هذا العدد، لذا تم تقليل قدرة الاستيعاب إلى 80.000 متفرج.

وقرر بوبي تشارلتون أسطورة إنجلترا ونادي مانشستر يونايتد، إطلاق اسم "مسرح الأحلام" على ملعب أولد ترافورد.

الاولد ترافورد مانشستر يونايتد الدوري الانجليزي رمضانك رياضي رياضة الطريق
بنوووك