الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:42 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفوائد الصحية للبردقوش.. يخفف القلق ومضاد للالتهابات

البردقوش
البردقوش

البردقوش هو عشب عطري يستخدم لنكهات الحمضيات والصنوبر، وتدخل الأوراق والزيت المستخرج من شجيرات البردقوش في مجموعة من الأكلات الشرق أوسطية والمتوسطية، فقد كان يعتقد أن البردقوش له القدرة الكبيرة في علاج بعض الأمراض مثل: الربو، الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي، التقرحات الجلدية.

ويمكن أيضًا تحضير البردقوش باعتباره تيسانًا عشبيًا، ويشار إليه أحيانًا باسم "البردقوش الحلو" لتمييزه عن البردقوش أو "البردقوش البري".

وبحسب موقع "ويب ميد" الطبي، يمكن العثور على البردقوش المجفف في محلات التوابل والعطارة وفي معظم محلات السوبر ماركت، ويمكنك أيضًا العثور على الأوراق الطازجة أو خلاصة الزيت أو أكياس الشاي في الأطعمة الصحية والمتاجر المتخصصة.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد مذهلة للكاجو.. من صحة القلب إلى فقدان الوزن

 

الفوائد الصحية

يستخدم البردقوش في مجموعة متنوعة من العلاجات التقليدية والشعبية ويمكن أن يوفر فوائد صحية مهمة، وعلى سبيل المثال، ثبت أن المركبات المشتقة من البردقوش لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر البردقوش فوائد صحية أخرى، مثل:

الصحة الهرمونية

قد يكون البردقوش مفيدًا للصحة الهرمونية ، خاصة بالنسبة للنساء.

تخفيف القلق

أظهر البردقوش خصائص مزيلة للقلق أو مخففة للقلق، في الأشخاص الذين يعانون من تعب الأسنان، عزز العلاج العطري بزيت البردقوش من تأثيرات تقليل القلق لتدريب الارتجاع العصبي.

نشاط مضادات الميكروبات

أظهرت العديد من الدراسات الآثار المضادة للميكروبات في البردقوش، ووجدت إحداهم أن زيت البردقوش الأساسي فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية، وأظهرت آخرى أن زيت البردقوش هو علاج بديل فعال لعدوي المسالك البولية (UTIs) التي تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية.

تغذية

البردقوش غني بالمغنيسيوم، وهو معدن مهم لعمل الجسم بشكل عام. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن آخر مهم.

كما يعتبر البردقوش أيضًا مصدرًا جيدًا لما يلي: حمض الفوليك، فيتامين أ، فيتامين ك.

أحجام الحصة

ونظرًا لأن البردقوش عبارة عن توابل تستخدم لتذوق الأطباق، فإن أحجام الأجزاء صغيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى، لذا يجب استخدام الأوراق المجففة والزيوت الأساسية باعتدال لتحقيق أقصى قدر من الفوائد.