الجمعة 27 مايو 2022 06:11 صـ 26 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

أصيب بفقدان مؤقت للبصر.. حكاية السقا ”نجم الأكشن” مع الحشرات (فيديو وصور)

أحمد السقا
أحمد السقا

منذ أيام واسم الفنان أحمد السقا، يتصدر الوسط الفني والإعلامي، بعد انتهاء عرض مسلسله الرمضاني "نسل الأغراب" مع الفنان أمير كرارة، وتحديدًا بعد قرار إعلان الشركة المتحدة بإيقاف التعامل مع المخرج محمد سامى وذلك على الرغم من عدم ذكر الأسباب التي ادت إلى ذلك القرار.. ونستعرض خلال السطور التالية أبرز المحطات خلال مشواره الفني.

 

اخياراته الموفقة جعلته من أبرز نجوم السينما، تأثر كثيرًا بعائلته الفنية العريقة، والده صلاح السقا رائج فن تحريك العرائس، وصانع أوبريت "الليلة الكبيرة"، أحد أشهر ما قدم مسرح القاهرة للعرائس في مصر.

جده عبده السروجي، صعد نجمه في نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي حتى أواخر الأربعينيات، ومن أشهر أغنيه أغنية "غريب الدار" أحد أبرز الأغنيات الخالدة التي تعبر عن زمن الفن الجميل، كما أن له الكثير من الأغنيات الرائعة ذات المذاق الشعبي.

بدأ السقا حياته على مسرح الشباب ولفت انتباه كبار المخرجين، وقام ببعض الأدوار الصغيرة مثل شخصيته في فيلم "المراكبي" عام 1995، وقد اضطر وقتها لارتداء ملابس الشخصية في الشارع نظرًا لعدم وجود كرفان.

قدم "السقا" في مرحلة الانتشار أدوارًا مميزة في عدة مسلسلات تلفزيونية مثل "النوة" عام 1991، و"من الذي لا يحب فاطمة" عام 1993، و"نصف ربيع الآخر" عام 1996، و"رد قلبي" عام 1998، وغيرها من الأدوار الناجحة.

احترف كرة القدم في أمريكا، ولعب فى فريق "كوزموس"، ووصف نفسه بـ "مارادونا" بالنسبة لهم، لكنه عاد للتمثيل مرة أخرى بعد نجاح أعماله الفنية.

بداية شهرته كانت من خلال شخصية "علي" التي جسدتها في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998 مع النجم محمد هنيدي، وأصبح من أشهر نجوم الأكشن بعد تقديمه "مافيا" عام 2002، و"تيتو" 2004.

من أشهر الدويتات التي قدمها مع النجمة منى زكي في "أفريكانو" و"تيمو وشفيقة"، وتألق أيضًا على خشبة المسرح في مسرحيتي "عفروتو" و"كده أوكيه".

وقع خلاف بينه وبين الفنان تامر حسني بعد ظهوره كضيف شرف في فيلم "الفلوس"، السقا أكد أن صناع العمل أوهموا الجمهور بأنه يشارك في البطولة.

على الرغم من شجاعته لكنه يخاف من الفئران ولديه فوبيا من العناكب، وأثناء تصويره فيلم "أفريكانو" قفز في الماء تحاشيا لإحدى الحشرات التي اقتربت منه.

أصرار على تقديم المشاهد الصعبة بنفسه وعدم الاستعانة بدوبلير عرضه للعديد من الإصابات، وأصيب بفقدان مؤقت للبصر بعد تناثر فراغ الرصاص عليه في عينه أثناء التصوير.

معروف بين أصدقائه بـ"الجدعنة" والظهور في المواقف الصعبة، وذات مرة أنقذ الفنان الكوميدي سليمان عيد من الغرق في إحدى الرحلات التي جمعتهما، كما أصر أن يرافق جثمان الراحل خالد صالح من أسوان وحتى المقابر .

تزوج من الإعلامية مها الصغير وهي صديقة مقربة جدًا لشقيقته "فاطمة"، وانجب منها 3 أبناء هم "ياسين، حمزة، ونادية".

طالت الانتقادات مسلسل "نسل الأغراب" الذي عرض الموسم الرمضاني المنصرف، وجسد فيه "السقا" شخصية "عساف الغريب"، وذلك بسبب زيادة حالات القتل في نهاية أحداث العمل، ولأداء كلًا من أحمد داش وأحمد مالك والتي صنفها الكثير أنها "كارثية"، وغيرها من المجاملات التي وصفها البعض بـ "الفجة".

أقرا أيضا: أمير كرارة.. حكاية دخول ”باشا مصر” عالم التمثيل من بوابة عادل إمام (صور)

السقا كرارة نسل الأغراب مها أحمد رمضان محمدسامي
بنوووك