الإثنين 16 مايو 2022 02:40 مـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بدأ في 2019.. تعرف على سبب تسمية فيروس كورونا بـ”كوفيد-19”

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تتعدد الأحداث ويظل فيروس كورونا المستجد هو الحدث الأهم، الذي يحظى باهتمام الملايين من المواطنين في جمبيع أنحاء العالم، نتيجة لما يشكله من خطورة على حياة المواطنين.

 

 

ويستعرض "الطريق" حكاية تسمية فيروس كورونا المستجد بـ"كوفيد-19".

 

 

 

ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا، هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب البشر والحيوانات على حد سواء، وخصوصًا الجهاز التنفسي والتي أحيانا خفيفة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي. ونادرًا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية ثم تنتشر بينهم، ويعد مرض سارس مثالاً على أحد فيروسات كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر.

سبب تسمية فيروس كورونا بكوفيد-19

ويتم اعتماد أسماء الفيروسات من اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات (ICTV)، حيث يتلقى كل فيروس تم اكتشافه حديثًا اسمًا مناسبًا وفقًا لتصنيف هرمي، حيث يقوم بتجميع جميع الكائنات الحية في أنواع مختلفة، وأجناس متعددة.

اقرأ أيضًا: هل تنتقل عدوى كورونا من ”الحامل” إلى الجنين؟.. أخصائي طب أطفال يجيب

 

وترجع تسمية فيروس كورونا المستجد، من قبل منظمة الصحة العالمية حيث تم اختيار COVID-19، حيث تشير كلمة "CO" إلى كورونا، و"VI" يشير إلى الفيروس، و"D" يقصد بها المرض، و"19" تعني عام 2019.

 

أعراض فيروس كورونا المستجد

وتشتمل أعراض فيروس كورونا المستجد، على: "حمى أو رعشة برد، وصداع، وكحة، وإحتقان بالحلق، وإحتقان الأنف أو سيلان الأنف، وفقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم، وضيق بالتنفس أو صعوبة بالتنفس، وغثيان، وقيء أو إسهال، وإرهاق، وآلام بالعضلات أو الجسم".

اقرأ أيضًا: بعد قرارات الحكومة.. إصابات كورونا تنخفض وارتفاع في أعداد الوفيات (إنفوجراف)

 

علامات تفرض على الناس طلب الرعاية الطبية

في حالة الشعور بارتفاع في درجة الحرارة أو سعال أو صعوبات في التنفس، فلابد من الإسراع بزيارة الطبيب والحرص على الحصول على قسط من الراحة للتأكد من الإصابة بمرض كوفيد-19 وأو عدم الإصابة بالمرض، خصوصًا أن المرض ينتشر من خلال التواصل المباشر مع شخص مصاب، عن طريق لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين.

وأتاحت منظمة الصحة العالمية موقع الرسمي للشرح كل ما يتعلق بفيروس كورونا والرد على التساؤلات الشائعة للمواطنين.

فيروس كورونا كوفيد 19 تحقيقات الطريق سبب تسمية فيروس كورونا ما هو فيروس كورونا اعراض فيروس كورونا
بنوووك