الأربعاء 18 مايو 2022 08:37 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | مصدرها الطيور.. جائحة فيروسات جديدة تهدد العالم

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

في ظل الرعب والهلع الذي يعيشه البشر في جميع أنحاء العالم، نتيجة لانتشار فيروس كورونا المستجد، تلوح في الأفق جائحة جديدة آتية من الطيور، لتواصل تهديد الحياة على الأرض، إنها سلالة جديدة من فيروس "إنفلونزا الطيور".

 

 

ويستعرض "الطريق" أبرز التفاصيل عن الجائحة المنتظرة من الفيروسات.

 

أبرز تفاصيل الجائحة الجديدة

 

حيث وجه عالمان صينيان تحذيراتهما من جائحة كوفيد- 19، وما تعقبها من مخاطر على عودة فيروس إنفلونزا الطيور المنتشر منذ سنوات في مناطق عدة حول العالم، موضحان أن قدرة فيروسات الإنفلونزا على التحور أكبر بكثير من قدرة فيروس كورونا، وهو ما يتسبب في ظهور جائحة أسوأ بكثير من التي يعيشها العالم حاليًا.

 

 

ويتزايد الرعب والخوف مع حديث العالمان الصينييان بأنه من الممكن أن تظهر هذه الجائحة بعد شهر أو بعد 10 سنوات، بعد ظهور الفيروس في آسيا مطلع 2012، وسجلت إصاباته الأولى في أوروبا عام 2014.

 

ومن جانبه، أوضح الخبير الصيني جورج فو غاو مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن انتشار فيروس إنفلونزا الطيور هو خطر عظيم على الصحة العامة، كونه يستطيع أن يتسبب في ظهور أوبئة كارثية على البشر.

 

اقرأ أيضًا: ”التنمية المحلية” توجه تحذيرًا بشأن تفشي فيروس كورونا.. فيديو

وأشار الباحث الصيني إلى أن الفيروس الذي انتقل إلى عمال مزرعة روسية يحمل تحورات مثيرة للقلق تزيد من احتمالات إصابته إلى الخلايا البشرية، كما حذر من تجاهل خطر السريان العالمي لهذا الفيروس على الطيور الداجنة والبرية.

 

خطورة جائحة فيروس الإنفلونزا

تمكن خطورة الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور في قتله للطيور البرية، وهو ما يعد خزان طبيعي لفيروسات الإنفلونزا، التي تقضي على ملايين الطيور في العالم، كما أن المزارع الضخمة لتربية الطيور الداجنة تعد بيئة خصبة لتحور الفيروس، وأنه إذا دخلها يستحيل وقف سريانه، ويتحول إلى قنبلة موقوتة.

 

نصائح القضاء على خطورة جائجة إنفلونزا الطيور

وقدم علماء الصين العديد من النصائح والتي من شأنها تقليل مخاطر انتشار فيروس إنفلونزا الطيور، من خلال استبدال المزارع الصناعية الضخمة لمزارع أصغر يمكن إخضاعها لتدابير صارمة للسلامة البيولوجية، والحد من خطر انتقال الفيروس إلى البشر.

 

 

والجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العالمية حذرت في فبراير الماضي من خطر انتشار سلالة "إتش5 إن8" (H5N8) من انفلونزا الطيور بين البشر، مبينةً أنها منخفضة، بعد أن جرى اكتشافها لأول مرة على مستوى العالم لدى عاملين في مزرعة روسية.

إنفلونزا الطيور تحقيقات الطريق فيروس الانفلونزا خطورة انفلونزا الطيور نصائح للوقاية من انفلونزا الطيور
بنوووك