جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 09:51 مـ 18 محرّم 1444 هـ

اليوم العالمي للفصام 2021: تعرف على الأعراض والتشخيص والعلاج

الشيزوفرينيا
الشيزوفرينيا

يتم الاحتفال باليوم العالمي للفصام "الشيزوفرينيا" فى 24 مايو من كل عام، ويهدف إلى زيادة الوعي حول الاضطراب وإعلام وتثقيف الناس حول التحديات التي يواجهها المرضى.

ووفقًا لتقرير نُشر فى المجلة السنوية لعلم النفس السريري بعنوان "الوفيات المبكرة الزائدة فى الفصام"، فإن المرضى الذين يعانون من الفصام هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل مقارنة بعامة السكان، وهذا يزيد من خطر الوفاة بنسبة 2 إلى 3 مرات.

كما يهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي حول الاضطراب وإعلام وتثقيف الناس حول التحديات التي يواجهها المرضى بحسب تقرير لشبكة "تايمز ناو نيوز".

أعراض وأسباب انفصام الشخصية

لم يتم تحديد سبب الفصام حتى الآن، ولكن تشمل الأسباب المشتبه بها عوامل بيئية ووراثية ونفسية، وقد يكون اختلال التوازن الكيميائي فى الدماغ سببًا أيضًا.

واقترحت دراسة نُشرت في Human Molecular Genetics تسمى "BDNF overexpression تمنع العجز المعرفي الناجم عن تعرض المراهقين للقنب وتفاعل حساسية المضيف" إلى أن استخدام العقاقير والأدوية مثل القنب قد يكون سببًا لتطور الفصام.

وتضعف أعراض الفصام الحالة العقلية لدرجة أن العواطف وإدراك الواقع والسلوك وعملية التفكير تتأثر، والأعراض الشائعة لمرض انفصام الشخصية هي كما يلي:

سلوك مشوش

اضطراب الكلام

الانفصال الاجتماعي

إهمال الذات

عدم القدرة على التواصل

يتغير المظهر

مشاعر غير مستقرة

الهلوسة

الالتباس

أوهام

اقرأ أيضًا: تعرف على حضن الأبقار.. وسبب انتشاره وسط جائحة كورونا (فيديو)

علاج انفصام الشخصية

لا يوجد علاج للفصام، لذلك فإن العلاج يشمل تخفيف الأعراض والعمل على احتواء الحالة لمنع تفاقمها، وتشمل طرق العلاج الشائعة لمرض انفصام الشخصية تقديم المشورة وتنسيق الرعاية الخاصة والأدوية المضادة للذهان.

وقد لا يتمكن معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية المزمن من الوصول إلى علاجه، وهذا هو فى الغالب مصدر قلق للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كونه اضطرابًا عقليًا، هناك وصمة عار مرتبطة به.

ولكن كمجتمع، من الضروري العمل على تثقيف الناس وإبلاغهم حول الاضطراب، وضمان وصول المرضى إلى الأدوية والعلاج، والقضاء على عامل التمييز.