الجمعة 27 مايو 2022 04:22 صـ 26 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

”أقوى مغناطيس فى الكون”.. ناسا ترصد إشارات لاسلكية غامضة

الانفجارات الراديوية
الانفجارات الراديوية

تتبع علماء الفلك الانفجارات الراديوية الغامضة التي يتم التقاطها على الأرض فى الأذرع الحلزونية لخمس مجرات بعيدة ، يقال إنها أقوى 10 تريليون مرة من مغناطيس الثلاجة، ما يشير إلى أنها "أقوى مغناطيس في الكون".

 

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، إن الدفقات الإشعاعية نتجت عن حقول قوية جدًا في خمس مجرات بعيدة، كما قيل أن "الاندفاعات الراديوية السريعة" FRB تولد قدرًا كبيرًا من الطاقة في 1/1000 من الثانية كما تفعل الشمس فى السنة.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، قدر الخبراء أن المغناطيس كان أقوى بعشرة تريليونات مرة من المغناطيس الموجود فى أبواب الثلاجة.

 

وقد أرجعها علماء الفلك إلى "الانفجارات المغناطيسية الفتية" الموجودة فى الحلزونات الخارجية للمجرات.

 

ويأتي ذلك بعد أن وجد تلسكوب هابل الفضائي دلائل على وجود مثل هذا النجم في منطقة من مجرتنا درب التبانة العام الماضي.

 

ويذكر أن النجوم المغناطيسية هي نوع من النجوم النيوترونية التي يطلق عليها أقوى مغناطيس في الكون، كما تولد النجوم النيوترونية عندما ينفد الوقود من نجوم أكبر بكثير من شمسنا وتنهار على نفسها في مستعر أعظم مذهل.

 

وينفجر الكثير من المواد في الانفجار ويترك نواة كثيفة جدًا من النيوترونات تكون أثقل بنحو 1.4 مرة من شمسنا ولكن عرضها أقل من 20 ميلًا، ويمكن أن تزن ملعقة صغيرة من مادتها حوالي 10 ملايين طن.

 

ويشار إلى أن النجوم المغناطيسية هي حالة خاصة حيث يكون للنجم النيوتروني مجال مغناطيسي قوي ، ويعتقد علماء الفلك أنهم اكتشفوا واحدًا في مجرتنا العام الماضي.

اقرأ أيضًا: ”قمر الدم”.. نبوءة قديمة تتنبأ بنهاية العالم مساء اليوم

وكانت قد أعلنت وكالة ناسا هذا الأسبوع أن علماء الفلك استخدموا التلسكوب الفضائي لتتبع خمسة انفجارات راديو قصيرة العمر إلى الأذرع الحلزونية لخمس مجرات بعيدة.

 

وقالت ألكسندرا مانينجس من جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز، المؤلف الرئيسي للدراسة: "نتائجنا جديدة ومثيرة.. هذه هي أول عرض عالي الدقة لمجموعة من FRBs، ويكشف هابل أن خمسة منها متوضعة بالقرب من أو على الأذرع الحلزونية للمجرة.

منوعات ناسا الفضاء المغناطيس أقوى مغناطيس في الكون الأذرع الحلزونية المجرات الانفجارات الراديوية
بنوووك