الخميس 7 يوليو 2022 02:54 صـ 8 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل.. المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” حقيقة تعرض الأرض لعاصفة جيومغناطيسية

العاصفة الجيومغناطيسية
العاصفة الجيومغناطيسية

على مدار الساعات الماضية، تزايد الحديث عن حدوث عاصفة جيومغناطيسية ستضرب كوكب الأرض اليوم الأربعاء، وهو ما أثار حالة من الجدل والخوف في نفوس المواطنين، والتساؤلات حول حقيقة هذا الأمر.

وتعليقًا على ذلك، أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات ل"الطريق" أنه في يوم 19 مايو تم تصوير انفجارات مصاحبة للبقعة الشمسية (AR2824) على سطح الشمس ووصلت قوتها إلى ما يقرب من 100 ألف قنبلة ذرية.

وتابع "القاضي" أنه في يوم20 مايو استقر المجال المغناطيسي للبقعة الشمسية (AR2824) بدون إطلاق أي انفجارات، مبينًا أنه في يوم 21 مايو تعود البقعة الشمسية (AR2824) للنشاط مرة أخرى بإطلاق توهج شمسي من الفئة (C) تسببت في حدوث نبضات من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية أدت إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، وهو ما أدى إلى انقطاع طفيف للاتصالات اللاسلكية فوق أمريكا الشمالية وأجزاء من المحيط الهادئ، وموجات الراديو عند ترددات أقل من 20 ميجاهرتز.

اقرأ أيضًا: أستاذ الزلازل في المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” سبب ”هزة” أبو سمبل

واستكمل أنه في 22 مايو نشاط البقعة الشمسية (AR2824) وتصاعد بشكل مفاجئ بإطلاق 9 توهجات شمسية منها 7 من الفئة (C) و 2 من الفئة (M)، متابعًا أنه في 23 مايو توالى انطلاق سلسلة التوهجات الشمسية حيث تم تسجيل 12 توهجاً شمسياً منها 10 من الفئة (C) و 2 من الفئة (M)، وتزامن معها انطلاق المقذوفات الكتلية من الشمس في اتجاه الأرض.

وأشار إلى أن التأثير في الغلاف الجوي في طبقة الأيونوسفير وهي المنطقة من الغلاف الجوي عند ارتفاع من 40 إلى 90 كم من سطح البحر، حيث تتأثر الاتصالات ذات الترددات العالية وموجات الراديو وأنظمة الملاحة العالمية.

وبين أن توقعات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية (NOAA) فإنه يتوقع وصول العديد من العواصف الجيومغناطيسية اليوم الأربعاء 26 مايو ورغم صغرها لكن كثرة عددها توحي بوصولها بقوة تبلغ (G2)، كما يتم تصنيف التوهجات الشمسية بحسب شدتها بالحروف التالية (A, B, C, M, X) حيث يرمز الحرف (A) إلى الأضعف والحرف (X) إلى الأقوي.

العاصفة الجيومغناطيسية تحقيقات الطريق العاصفة الجيومغناطيسية وضرب الارض حقيقة تعرض الارض لعاصفة الجيومغناطيسية
بنوووك