الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:15 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الهاتف والشمس والسباحة.. 8 أخطاء يجب تجنبها فى المصيف

الصيف والبحر
الصيف والبحر

مع حلول فصل الصيف والذي يجلب الفرح والبهجة للكثير، إلا أن هناك الكثير من الأخطاء التى يجب تجنبها لضمان الحفاظ على الصحة بشكل عام، خاصة أن التبدلات الموسميّة تؤثر على حاجات البشرة وعلى روتين العناية بها، وهذا يعني أنه فى موسم الصيف يجب التخلّي عن بعض العادات التي كانت تُطبّق على البشرة خلال فصل الشتاء، والتي تتحوّل إلى أخطاء تجميليّة بين فصل وآخر.

ويعرض لكم جريدة وموقع "الطريق" أبرز هذه الأخطاء التى يرتكبها الكثيرين فى فصل الصيف خلال السطور التالية:

الأخطاء الصحية الشائعة فى الصيف

نسيان الواقي من الشمس

لا يستخدم الكثيرين واقي الشمس على أساس منتظم خلال فصل الصيف، مما يؤدى إلى زيادة الورم الميلانيني، وهو الشكل الأكثر فتكًا لسرطان الجلد، لذلك توصي العديد من المراكز الطبية باستخدام واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى.

عدم الترطيب

خلال أشهر الصيف الحارة، من السهل أن تصاب بالجفاف، لذلك يوصي بشرب ما لا يقل عن ثمانية إلى تسعة أكواب من الماء يوميًا، وإذا مللت من الماء، أضف الفاكهة أو الخضار لإضافة بعض النكهة.

سلامة السباحة

تعتبر السباحة طريقة رائعة للتغلب على حرارة الصيف أثناء حرق السعرات الحرارية، ومع ذلك، من المهم أن تظل آمنًا خلال هواية الصيف، ولحماية نفسك وأطفالك، لا تسبح بمفردك أبدًا وتأكد من أن الجميع تحت الإشراف، وإذا لزم الأمر، شجع أطفالك على ارتداء سترات النجاة.

الحماية من القراد

يسبب مرض لايم، وهو مرض شائع ينتقل عن طريق القراد، التعب والحمى وآلام الجسم والصداع، وللحماية من لدغات القراد والوقاية من مرض لايم، تجنب المناطق المشجرة وارتد ملابس واقية، وقد يوفر استخدام طارد الحشرات أيضًا حماية إضافية، وضع فى اعتبارك أن القراد أكثر انتشارًا فى أواخر يونيو ويوليو.

اقرأ ايضًا: كورونا وسرطان الرئة: تعرف على الاختلافات والتشابهات فيى الأعراض

سلامة الغذاء

يصل التسمم الغذائي إلى ذروته فى أشهر الصيف بسبب تكاثر الجراثيم فى درجات الحرارة المرتفعة، ولتجنب تناول البكتيريا الضارة، تذكر أن تغسل يديك وتجهيز الأسطح قبل وبعد لمس اللحوم النيئة.

افصل الموبايل واستمتع بإجازتك

يمكن اعتبار عدم فصل الموبايل خطأً يوميًا فى عصرنا، لكن هذا يصبح أكثر وضوحًا خلال العطلات، فهل هناك ما هو أهم من رفاهيتنا ورفاهية الناس من حولنا؟ لا شيء لا يمكن أن ينتظر؟ هناك العديد من المواقف، ولكن غالبًا ما يبدو أننا نعد تقارير اجتماعية عنها بدلاً من الاستمتاع بالإجازات.

فهل نعيش لنستمتع بها أم نعيش لنظهرها؟ هل نحن موجودون لنستمتع أم نفكر فى عدد الإعجابات لصورة المكان الذي نصل إليه؟ كما هو الحال مع كل شيء فى الحياة، لذا سيكون من المثالي إيجاد توازن بين شبكات التواصل الاجتماعي والظهور عليها.

التواجد فى الشمس كثيرًا

على الرغم من أنه قد يكون من المغري الاستمتاع بأشهر الصيف بالخارج، إلا أنه من المهم عدم المبالغة فى التعرض لأشعة الشمس، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس والتسمم الشمسي وسرطان الجلد.

ووفقًا لمؤسسة سرطان الجلد، فإن سرطان الجلد هو "النمو غير المنضبط لخلايا الجلد غير الطبيعية"، ويحدث فى الغالب بسبب الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، ولحماية البشرة، ضع الكريم الواقي من الشمس.

تجاهل النظارات الشمسية

تعمل النظارات الشمسية بفعالية كبيرة فى الأيام المشمسة، حيث إنها تحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية، لتقليل المخاطر والتى من بينها:

إعتام عدسة العين، وهو ضبابية فى عدسة العين قد تؤدي إلى تشوش الرؤية

التنكس البقعي، نتيجة لتلف الشبكية الذي يدمر الرؤية المركزية

الظفرة، وهي نسيج ينمو فوق سطح العين.

ووفقًا للمعهد الوطني للعيون "NEI"، ابحث عن النظارات الشمسية التي تحجب 99 إلى 100 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.