الثلاثاء 17 مايو 2022 12:17 صـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بعد الإصابة بـ كورونا.. تحسين وظائف الرئة بالعلاج الطبيعي

تمارين الرئة
تمارين الرئة

يمكن أن تساعد الدورة النشطة لتقنيات التنفس"ACBT"، وهي مجموعة من تمارين التنفس، على تطهير الرئتين من البلغم عن طريق تخفيفه والمساعدة فى علاجها من السعال.

 

ويؤثر مرض كوفيد-19 بشكل كبير على وظائف الرئة، وضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين هي السمات المميزة له.

 

وهذه الأعراض هي علامة استغاثة وعامل خطر لتأثير أكثر خطورة للمرض وبالتالي تستدعي دخول المستشفى، ولسوء الحظ، فإن الخروج من المستشفى ليس نهاية المحنة لمعظم مرضى كورونا كوفيد-19.

 

حيث يعاني واحد من كل 10 أفراد من "ظروف صحية طويلة أو ما بعد كوفيد" حتى بعد 12 أسبوعًا، بحسب ما ذكرته صحيفة "indianexpress".

 

لذلك، فإن إعادة التأهيل من قبل أخصائيي العلاج الطبيعي هي استراتيجية أساسية لضمان عدم تدهور حالة هؤلاء المرضى أكثر أو تتطلب إعادة الإدخال إلى المستشفيات، كما ذكر الدكتور أكشاتا راو رئيس قسم إعادة التأهيل فى مركز نايتنجيلز للخدمات الصحية المنزلية بالهند.

 

وقال الدكتور راو: "لقد رأينا التأثير بشكل مباشر مع مرضى ما بعد كوفيد، وكان هناك تحسن في تشبع الأكسجين بعد جلسات التمرين، واعتماد أقل على متطلبات الأكسجين الخارجية".

 

كيف تساعد تمارين الرئة؟

 

تحسن ضيق التنفس

الوضع المائل للأمام

أثناء الجلوس على كرسي، احتفظ بوسادة على حضنك وقم بإراحة مرفقيك أو ضع مرفقيك على الركبتين، ويمكن القيام بذلك في وضع الوقوف أيضًا من خلال الانحناء إلى الأمام على الحائط.

 

التهوية في وضعية الانبطاح

الاستلقاء على البطن يُطلق عليه أيضًا وضع "الانبطاح"، موصى به بشدة لمرضى كوفيد الحرجين لتحسين ديناميكيات الرئة وتحسين الأوكسجين.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أطعمة ومشروبات لصحة الكبد

 

التنفس باستخدام البطن

ينطوي على التنفس باستخدام عضلة الحجاب الحاجز، اجلس مع بعض الدعم أو في وضع الاستلقاء ، ضع يدك على بطنك وعندما تتنفس ، ترتفع البطن ، وتتنفس ببطء ، وتنخفض البطن.

 

السعال وإزالة البلغم الرئوي

عندما تتأثر الرئتان بسبب كوفيد، فإنها تنتج أكثر من البلغم الطبيعي الذي يحتاج إلى تنظيف لجعل التنفس أسهل وتجنب المزيد من العدوى.

 

وهذه هي الطريقة التي يمكن القيام بها للتخفيف من ذلك:

التحكم في الجهاز التنفسي

أداء في وضعية الجلوس أو نصف مستلق، وهذا يريح العضلات الثانوية المشاركة في الإلهام ويرخيها ، خاصة في الرقبة.

 

ثم تنفس ببطء من الأنف ، وعد حتى اثنين ، ثم قم بالزفير ببطء شديد من فمك، بينما تضغط على شفتيك كما لو كنت تنفخ شمعة وزفر حتى العد إلى ثلاثة.

 

حاول التخلص من أي توتر مع كل زفير، وحاول أيضًا إغلاق عينيك حتى يكون التركيز على التنفس.

 

تمارين التنفس العميق

خذ أنفاسًا طويلة وبطيئة من الأنف ، وحافظ على استرخاء الصدر والكتفين مثل التنهد - الزفير مسترخيًا بلطف. يمكن القيام بحوالي ثلاثة إلى خمسة أنفاس عميقة.

 

يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن ينصحك بشأن ما إذا كان هناك حاجة إلى حبس النفس وكذلك العدد الصحيح من الأنفاس اعتمادًا على سعة رئتيك الحالية والمعايير الحيوية الأخرى.

 

النفخ

يتضمن الزفير مع فتح الفم والحلق، ويساعد على تحريك البلغم لأعلى في الشعب الهوائية الرئوية ويساعد على تطهيره بطريقة أكثر تحكمًا.

 

من أجل "النفخ" ، قم بإخراج الهواء بسرعة من الرئتين من خلال فتح الفم والحلق - كما لو كنت تقوم بتنظيف النظارات.

استخدم عضلات بطنك ، لكن تجنب أي إجهاد قد يسبب أزيزًا، ويجب أن يتبع النفخ دائمًا التحكم في التنفس.

عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن سماع حركة "قعقعة البلغم في الصدر" يعني الأزيز أنك تستنشق بشدة، ويمكن أن يساعدك أخصائي العلاج الطبيعي في ضبط ACBT ليناسب احتياجاتك الفردية.

يمكن لخطة العلاج التي تأخذ في الاعتبار حالتك الصحية الحالية وسعة الرئة ومستويات النشاط العام أن تساعدك على التعافي من أعراض كوفيد الطويلة بشكل فعال.

وإذا كنت قلقًا بشأن الخروج من المنزل ، فيمكنك اختيار جلسات التقييم والعلاج في المنزل للتعافي براحة في منزلك.

منوعات منوعات الطريق كوفيد كورونا تمارين الرئة الرئة بعد الاصابة بكورونا
بنوووك