السبت 21 مايو 2022 04:51 مـ 20 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بعد تحذير الصحة.. استشاري أمراض صدرية يكشف لـ”الطريق” مخاطر السجائر الإلكترونية

مخاطر السجائر الإلكترونية
مخاطر السجائر الإلكترونية

حذرت وزارة الصحة والسكان، من أن السجائر الإلكترونية لا تمثل بديلا للسجائر العادية، وأنها أيضا تسبب الإدمان، كما تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

 

وطالبت "الصحة" بضرورة التوقف عن التدخين تماما، والتواصل مع الخط الساخن 16805 للمساعدة في الإقلاع عن التدخين للحفاظ على الصحة العامة.

 

 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور خالد العمري، استشاري الأمراض الصدرية، إن السيجارة الإلكترونية، هي جهاز إلكتروني تعمل على تبخير السائل الذي يحتوي على مادة النيكوتين في داخلها، ويتم إخراجه في صورة رذاذ يتم استنشاقه.

وأوضح "العمري" لـ"الطريق" أن السجائر الإلكترونية تحتوي على العديد من الأضرار، وتتركز مخاطرها على "الدماغ والقلب والرئتين"، وتؤدي للإصابة ببعض الأمراض السرطانية، لما تحتويه من مادة النيكوتين.

 

وبين استشاري الأمراض الصدرية أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مجموعة من السموم بالإضافة إلى مادة النيكوتين، وأبرزها: "الفورمالديهايد وهي مادة مسرطنة، والأكرولين، وهي مادة تؤدي إلى أمراض خطيرة في الرئة مثل الربو، والانسداد الرئوي المزمن وصولاً إلى سرطان الرئة، والبنزين، وهي مادة موجودة في دخان السيارات، ومادة ثنائي الأسيتيل، التي تتسبب في إلتهاب القصبات الهوائية، وبروبيلين جلايكول، مادة مستخدمة في مضادات التفريز، وعناصر الرصاص والكادميوم، والتي تساعد على عدم القدرة على ترك التدخين.

واستكمل أن تدخين السجائر الإلكترونية يتركز على التدخين السلبي، وهو ما يزيد الرغبة للمراهقين بالتدخين بترويج الشركات للسيجارة الإلكترونية، مبينًا أن تدخين مادة النيكوتين سلبًا على الدماغ، ويزيد من الرغبة في تجربة المدمنات الأخرى مثل مخدرات الكوكايين، وهو ما يشكل الضرر الأكبر على مراكز الانتباه والتعلم والمزاج في الدماغ.

اقرأ أيضًا: ”يؤدي للصرع”.. ما هو مرض ”pku” الذي يصيب الرضع؟

 

وأكد أن السيجارة الإلكترونية تزيد معدل الإصابة بأمراض الرئة الخطيرة المزمنة، وتشكل الأعراض السعال، مشاكل التنفس والصدر، بالإضافة إلى الشعور بأعراض أخرى مثل: "الغثيان، والقيء، والإسهال، والتعب، والحرارة وفقدان الوزن".

السجائر الالكترونية تحقيقات الطريق مخاطر السجائر الالكترونية امراض السجائر الالكترونية ادمان السجائر الالكترونية
بنوووك