الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 03:58 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الطيار والتطبيع كلمة السر”.. القصة الكاملة لأزمة محمد رمضان وسحب الدكتوراه

الفنان محمد رمضان
الفنان محمد رمضان

لا يزال الجدل مشتعلا عن الفنان محمد رمضان على السوشيال ميديا، بعد أزمة حصوله على الدكتوراه الفخرية وشهادة تكريم ولقب "سفير الشباب العربي"، في حفل أقيم في لبنان ضمن فعاليات مهرجان "أفضل"، ثم سحبها منه.

محمد رمضان وحصوله على الدكتوراه الفخرية

وبدأت الأزمة، بإعلان الفنان محمد رمضان على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حصوله على شهادة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، قائلاً: "شكرا معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفيرالشباب العربي، ثقة في الله نجاح".

المركز الثقافي الألماني في لبنان

ومن جانبه، أوضح طلال محمد صوراني، مدير المركز الثقافي الألماني الدولي في شمال لبنان في تصريحاته لـ"الطريق" أن هذه الشهادة لا تُمنح إلا للشخصيات المهمة في العالم، وأن منح محمد رمضان شهادة الدكتوراة الفخرية، نتيجة لنشر التسامح والعدالة والقيم الإنسانية والتمثيلية والعلمية، في أعمال بين التمثيل والغناء.

حقيقة شراء محمد رمضان الدكتوراه

فور إعلان الفنان محمد رمضان حصوله على شهادة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، اشتعل السوشيال ميديا، وانتشرت الأقاويل حول شراءه شهادة الدكتوراه من المركز.

ونفى طلال محمد صوراني، مدير المركز الثقافي الألماني الدولي في شمال لبنان هذه الأنباء، في تصريحاته لـ"الطريق" ما تردد من من شراء الفنان محمد رمضان شهادة الدكتوراه من المركز، مؤكدًا أن المركز يكرم شخصيات مهمة كل عام على مستوى العالم، في هذا العام جاء الدور على تكريم شخصية مصرية، وكان هو الفنان محمد رمضان.

لكن المركز الثقافي الألماني الدولي عاد ليصدر بيانًا يفيد بسحب الدكتوراه الفخرية من الفنان محمد رمضان،و التي أثير جدل كبير بشأنها على مدى الساعات الماضية.

اقرأ أيضًا: تعليق مفاجئ من محمد رمضان بعد سحب الدكتوراه منه

 

رد نقابة الفنانين والممثلين المحترفين اللبنانية

وقال جهاد الأطرش، نقيب الفنانين والممثلين المحترفين، إنه فوجئ بتكريم "رمضان" وعرف به عبر وسائل التواصل فقط، معربًا عن استغرابه من تقديم مركز ثقافي شهادة دكتوراه فخرية، مبينًا أن هذا اللقب له قواعد وأسس، ويتم توكيل محامي للتصرف بهذا الخصوص.

اعتذار المركز الثقافي عن "دكتوراه" محمد رمضان

وقدم المركز الثقافي الألماني الدولي الاعتذار للشعب المصري من خلال البيان، عن تكريم الفنان محمد رمضان، معلنًا سحب شهادة الدكتوراه.

وجاء نص البيان: "لم نكن نعلم أبدًا شيئا عن حادثة الطيار المصري المؤسفة التي ندينها ونشجبها، مستنكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صهيوني الذي ندينه، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان".

رد فعل محمد رمضان بعد سحب الدكتوراه

في أعقاب سحب شهادة الدكتوراه من الفنان محمد رمضان، علق على صورا تجمعه بنجله على متن طائرته الخاصة على حسابه على موقع "فيس بوك" أمس الجمعة، قائلاً: "جمعة مباركة ..لا أنظر خلفي إلا لالتقاط صورة".