الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:40 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكتاب الإلكتروني في الأزهر.. رفض من الطلاب وغضب مكتوم من الأساتذة

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أثار قرار جامعة الأزهر تحويل الكتاب الدراسى للطلاب من ورقي إلى الكترونى موجة من الغضب والتخبط بينهم بسبب نحو هذا التحول الجديد، نظرا لوجود بعض الصعوبات التى تواجههم تجاه هذا النظام.

وحول هذا الموضوع تحدثت، "الطريق" مع بعض الطلاب لمعرفة أسباب رفضهم لهذا التحول الألكتروني.

الطلاب يرفضون التحول الإلكتروني

قالت الطالبة رحاب أحمد بالفرقة الرابعة بكلية التجارة إن الكتاب الإلكتروني ليس الأفضل على الإطلاق بالنسبة للطلبة لعدة أسباب، أهمها أن المذاكرة عبر الهاتف المحمول مرهقة للغاية للنظر، علاوة على التشتت الكبير أثناء الاندماج في عملية التصفح.

اقرأ أيضًا: مبروك عطية يثير الجدل بعد تصريحه: من تطلب الطلاق لزواج زوجها من أخرى جزاؤها جهنم

وأوضحت: "على سبيل المثال أثناء قيامى بحل مسألة معينة ألجأ للرجوع طيلة الوقت للصفحة الرئيسية التى يوجد بها رأس السؤال، ما يضطرني إلى تمرير الصفحات عبر الهاتف مرة أخرى، ويترتب على ذلك إهدار كبير للوقت والجهد".

وفى نفس السياق أشارت الطالبة بالفرقة الأولى لكلية اللغة العربية هيام محمد إلى أن الهاتف هو الوسيلة الأسهل للتصفح الإلكترونى وبرغم ذلك ليس معدا  لغرض المذاكرة فحسب؛ فمن الممكن تلقي الإتصالات الصوتية والرسائل المكتوبة أثناء عملية المذاكرة؛ مما يترتب عليه تشتت ذهنى واحتياج مجهود أكبر للتركيز.

كما أن هذا التطبيق يحتاج إلى تسجيل جديد إذا تم تغيير الجهاز في كل مرة مما يصعب من عملية الدخول فى أى وقت.

واستنكر "عبدالرحمن"، طالب بالصف الأول لكلية الشرعية والقانون، تأخر تسليم الكتب الى الآن رغم بدأ الدراسة منذ عدة. أسابيع، مشيرا إلى أن هناك أقوال تتردد أن الكتاب الإلكترونى سيكون جاهزا للطلبة لشهر ديسمبر المقبل؛وهو الأمر الذي يصعب من دراسة وفهم المناهج خاصة أنه حديث عهد. بالتدريس الجامعى ومهامه

غضب مكتوم بين أساتذة الجامعة

وعلى جانب أخر أكدت مصادر داخل جامعة الأزهر أن هناك حالة من الاستياء والغضب بين أعضاء هيئة التدريس تجاه هذا القرا، نظرا لعدة أسباب أهمها أنهم يرون أن الكتاب ملكية خاصه لمؤلفه ومن حقه طباعته ونشره والتصرف فيه كيفما شاء.

ونوه المصدر خلال حديثه لـ"الطريق" إلى أن هذا القرار يلزم أساتذة الجامعة بالخضوع الكامل للشركة القائمة على تجميع الكتب ونشرها ؛موضحا أن هذه الشركة الخاصة تم تكليفها من الجامعة بتولى هذا الأمر، كما أنها تحصل على جزء من أرباح هذا الكتاب.


تقليل الربح الخاص بمؤلف المادة 

ولفت إلى ان أستاذ المادة كان منوطا به تحديد سعر كتابه للطلاب من قبل والتحكم فى عدد النسخ، مؤكدا أن هذا الرفض بين صفوف اعضاء هيئة التدريس غير معلن مخافة من سخط إدارة الجامعة حال الاعترض.

وكانت جامعة الأزهر أعلنت انطلاق النسخة التجريبية لتطبيق الكتاب الإلكترونى للجامعة والذى يطرح مجانيًّا لفترة وذلك لدراسة المشكلات التى ستواجه الطلاب وحلها قبل إطلاق التطبيق على متجر جوجل الأيام المقبلة.

موضوعات متعلقة