الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتبه!.. 5 علامات تشير إلى مشاكل في الكبد

صحة الكبد
صحة الكبد

يواجه جسم الإنسان مجموعة متنوعة من السموم والمواد الضارة كل يوم، ويمكن أن يؤدي تراكم هذه المواد إلى مضاعفات صحية خطيرة، والكبد هو المنقذ من كل هذه الأشياء.

حيث أن الكبد هو المسؤول عن التخلص من السموم والفضلات من الجسم، كما أنه يساعد على الهضم وتفتيت الدهون عن طريق إنتاج الصفراء، ويعتبر الإفراز أحد أهم وظائف الكبد، ولا يمكن للمرء إلا أن يتخيل التأثير الكارثي على الجسم في حالة ضعف الكبد، ومن بين أسوأ أعداء هذا العضو المهم، احتل الكحول المرتبة الأولى في القائمة.

علامات تشير إلى مشاكل الكبد

فيما يلي بعض العلامات الشائعة لمشاكل الكبد التي يجب على المرء أن يبحث عنها:

فقدان الشهية

يمكن أن يكون فقدان الشهية من أعراض الفشل الكبدي، وهو حالة ناتجة عن عدم كفاءة الكبد في التخلص من المواد الضارة.

تغير لون البول

لون البول والبراز هو نتيجة لمركب كيميائي يعرف باسم البيليروبين، على سبيل المثال، يمكن أن يكون البول الداكن علامة على حالة الكبد، والمعروفة باسم الركود الصفراوي، والتي تسبب انسداد أو تقليل تدفق الصفراء من الكبد.

ضيق التنفس

صعوبة التنفس ليست من الأعراض الفريدة لمضاعفات القلب، ويمكن أن يؤثر تقدم أمراض الكبد في مراحلها المتقدمة أيضًا على الرئتين مما قد يؤدي إلى ضيق التنفس ومشاكل أخرى في التنفس.

اقرأ أيضاً: ”إذا كان طفلك يرفض تناول الطعام”.. إليك الأسباب والحلول

نزيف المستقيم

قد يؤدي تطور أمراض الكبد، مثل تليف الكبد "حالة ناجمة عن استبدال الأنسجة السليمة في الكبد بأنسجة ندبة تؤدي إلى تلفها" إلى حدوث نزيف في المستقيم وتتطلب عناية فورية من الخبراء.

حكة الجلد

هل يمكن أن تؤثر مشاكل الكبد على الجلد؟ نعم فعلا، يمكن أن يؤدي عدم قدرة الجسم على التخلص من ملح الصفراء بسبب ضعف الكبد إلى تراكمه تحت الجلد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حكة في الجلد ويجب عدم تجاهل أي نوع من الحكة غير العادية.