الطريق
السبت 25 مايو 2024 05:04 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤشرات جديدة للإصابة بالسكري.. تبدأ من الفم

مؤشرات الإصابة بمرض السكري تبدأ من الفم
مؤشرات الإصابة بمرض السكري تبدأ من الفم

يحاول مريض السكري دائما الحفاظ على صحته، بصورة تضاعف محاولات الأشخاص غير المصابين؛ لكونهم الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات فور إصابتهم بأمراض أخرى مثل كورونا.

لذلك يفضل متابعة كل شخص لحالته الصحية جيداً، ففي بعض الحالات يتم اكتشاف مرض السكري في مرحلة متأخرة، ومن ثم حدوث مضاعفات خطيرة، ويمكن التعرف على أعراض الإصابة من خلال بعض العلامات، وفقا لموقع "مايو كلينيك".

قال رئيس قسم الغدد الصماء بمستشفى "أرتميس" بالهند، الدكتور ديراج كابور، عن مرض السكري إنه مرض يتضمن كل أعضاء الجسم، وأن العديد من أعراضه تظهر من خلال الفم.

وأضاف أن التهاب الفم من أولى الأعراض التي تؤشر للإصابة بمرض السكري، كما تؤشر أيضاً لارتفاعه بالدم.

التهاب البول أيضاً من أعراض الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً: دراسة تكشف عن الطعام الذي يصيب بالخرف

ويؤكد "كابور" أنه يمكن التحكم في السكري في حال ظهور هذه الأعراض، من خلال الالتزام بحمية غذائية، فضلاً عن ممارسة بعض التمارين الرياضية.

وأشار إلى أن وجود التهابات في تجويف الفم، من الأعراض أيضاً، فإذا شعر الإنسان بذلك عليه فحص نسبة السكري بالدم، على الرغم من كونها مؤشر لانخفاضه.

وأوضح أن رائحة الفم السيئة من أعراض الإصابة بالسكري، وتؤشر لانخفاضه أيضاً، وهي توجد بسبب تكوين مادة تسمى "الكيتون" السكري.

تابع رئيس قسم الغدد الصماء، أن زيادة نسبة السكري إلى 300، تصبح مؤشر لوجود حمض الكيتوني السكري بالفم، وهو ما يستدعي إجراء فحص للتأكد من وجود هذه المادة.

وحذر من وجود رائحة كريهة للفم؛ لكونها العرض المقلق الذي يحدث لمريض السكري.

وذكر أن مرض السكري في حاجة إلى علاج، وإلا سيؤدي لاضطرابات في حالة القلب، كما يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يؤثر على جودة الرؤية والحالة العصبية.