الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية أولى ثانوي

امتحانات طلاب أولى ثانوي
امتحانات طلاب أولى ثانوي

في صباح اليوم السبت الموافق 22 يناير، انطلق امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوية العامة، في الفصل الدراسي الأول، حيث يؤدى الطلاب امتحان اللغة العربية ورقيًا، بقرار من وزارة التربية والتعليم بإلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول، كما تعقد كل الامتحانات ورقيا.

حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية أولى ثانوي

بالتزامن مع أداء طلاب الصف الأول الثانوي امتحان اللغة العربية في الفصل الدراسي الأول، تداولت الأنباء عن تسريب امتحان اللغة العربية عبر صفحات الغش الإلكتروني والمعروفة بـ"شاومينج بيغشش" على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: توجيهات عاجلة من «التعليم» بشأن الطلاب المؤكدة إصابتهم بكورونا

بالرغم من تداول الأنباء عن تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي إلا أنه لم ترد وزارة التربية والتعليم حتى الآن.

ويعد الهدف من الامتحانات هو تقييم الطلاب وقياس مستوى تحصيله، كما أن الامتحانات هي الوسيلة من أجل التعلم، حيث تشجع الطلاب على زيادة مستوى إتقانه للمواد أكثر، كما تعمل على تنشيط ذاكرة الطلاب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن مواصفات ورقة الامتحان مناسبة للتقيم الجديد، كما أنها تراعي معيار الدقة في الصياغة خلال وضع الامتحانات ولا تحتوي على أي خطأ سواء كان لغوي أو إملائي.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أكد على إلغاء الامتحانات إلكترونية، على أن تكون بالنظام الورقي، مع منح كل طالب ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للاستعانة بها لتكون بديلا للكتب الدراسية.

وتابع وزير التربية والتعليم أن الامتحانات التجريبية الإلكترونية التي ستتم في النصف الثاني من العام الدراسي الحالي ستكون من أجل تدريب الطلاب خاصة الطلاب المقبلين علي الصف الثالث الثانوي، حيث يبحث الطالب في ليلة الامتحان عن النماذج الاسترشادية للمراجعة وللتعرف على طريقة الأسئلة.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب الامتحانات في يوم الاثنين 24 يناير امتحان الكيمياء والجغرافيا، والأربعاء 26 يناير امتحان التاريخ والأحياء، والسبت 29 يناير امتحان اللغة الإنجليزية، والإثنين 31 يناير امتحان الفيزياء والفلسفة، والأربعاء 2 فبراير امتحان اللغة الأجنبية الثانية والرياضيات.