الثلاثاء 17 مايو 2022 05:43 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

احضنوا أطفالكم.. فوائد يوفّرها العناق لصحة طفلك ”يجعله أكثر ذكاءً ويزيد مناعه”

فوائد يوفّرها العناق لصحة طفلك
فوائد يوفّرها العناق لصحة طفلك

عندما تلفّ ذراعك حول طفلك، فأنت تقوم بدور كبير في تعزيز نموه جسديًّا ونفسيًّا وأيضًا عقليًّا دون أن تدرك هذا الأمر، فالعناق يشكّل دورًا مهمًا في نمو الطفل، فهو ليس مجرّد اتصال جسدي عابر.

فقد أثبتت الأبحاث الطبية، أنّ العناق يلعب دورًا مهمًّا في نمو الطفل، كما يساعد جسده على محاربة العديد من الأمراض، لذا ينصح الأطباء دائمًا الآباء بضرورة احتضان أطفالهم.

حول هذا الشأن يذكر موقع "الطريق" عدّة فوائد للعناق تعود على صحّة طفلك، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "momlovesbest"

1-تنمية الذكاء

أثبتت عدّة دراسات طبية، أنّ حضن الآباء لأطفالهم يساعد على نمو نشاطهم العقلي، ويعمل على جعل الطفل أكثر ذكاءً، لذا فإن الحضن من أهم المحفّزات اللازمة لنمو المخ السليم والجسم القوي.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال الموجودين في إحدى دور الأيتام الرومانية، ثُبت أنّ الأطفال الذين لم يحصلوا على عناق كافي عانوا من تأخر كبير وملحوظ في النمو.

2- يعزز صحة القلب

أظهرت إحدى الدراسات، أنّ معدلات ضربات القلب لدى الرضع تصبح أكثر ثباتًا وهدوءًا عندما يتلقون عناقًا من آبائهم.

لذا فإن الاتصال الجسدي بين الآباء وأطفالهم يعمل على تعزيز صحة القلب، كما يقلل من ضغط الدم ويخفض معدل ضربات القلب، ويساعد على استرخاء الطفل جسديًّا وعقليّا.

3- وقف نوبات الغضب

عندما يعاني طفلك من أي شكل من أشكال نوبات الغضب كالصراخ دون سبب على سبيل المثال، قم فقط بالذهاب له وامنحه عناقًا طويلًا، فهذا الأمر سيساعد طفلك على الاسترخاء والهدوء في وقت قصير.

اقرأ أيضاً: منها ضعف القلب.. دراسة تكشف تأثيرات ضغوط العمل على العاملين

4- يقوي جهاز المناعة

من أبرز الفوائد التي تعود على طفلك بعد حصوله على الحضن، هو تعزيز جهازه المناعي، حيث أثبتت تلك الدراسات أنّ الحضن يزيد من مناعة الطفل.

فالأطفال الذين يتمتعون بالاحتضان والتواصل الجسدي المستمر مع الأبوين أقل عرضة للإصابة بالأمراض، نتيجة زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوزين الذي يعزز خلايا جهاز المناعة.

منوعات منوعات الطريق العناق الحضن حضن الاطفال عناق الاطفال احضنوا اولادكم
بنوووك