السبت 21 مايو 2022 04:59 مـ 20 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

بريطانيا تهدد روسيا بعقوبات غير مسبقة في حالة الهجوم على أوكرانيا

رؤساء بريطانيا وروسيا
رؤساء بريطانيا وروسيا

هدد رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون ،اليوم الثلاثاء موسكو بعقوبات رادعة وغير مسبقة في حال نفذت أي هجوم على الأراضي الأوكرانية، مضيفا أن بريطانيا تبحث كل االخيارات لفرض عقوبات مالية على روسيا في حال أنها قامت بأي إعتداء على أوكرانيا.

وأبدي جونسون ،إستعدادة التام للتحدث مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين ،مجددا للوصول إلي حل بعد تأزم الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا خاصة وأن روسيا بدءت تدريباتها العسكرية على الحدود مع أوكرانيا.

وأعلن جونسون ،إمكانية إبعاد الناتو عن حدود روسيا، في حال تراجعت الاخيرة عن فكرة إجتياح أوكرانيا ،مؤكدا على أنة سيتم نشر القوات البريطانية في حال أحتاجت الوضع الى ذلك .

إقرأ ايضا :الجفاف في الصومال قد يجبر مليون شخص على الهجرة


ويأتي ذلك بعد ما أعلنتة موسكو الثلاثاء ، بدء عمليات تفتيش إستعدادا للقتال على الحدود مع أوكرانيا ،وللتاكيد على جاهزية القوات الروسية، في المنطقه الحدودية العسكرية مع أوكرانيا والتي تضم 6 الآف جندي روسي .

وسابقا أعلنت روسيا ان التصريحات الأمريكيه تزيد الأمر سوء وتعزز التوتربين البلدين وفق تعبيرها،وجاء ذلك بعد إعلان أمريكا إستعدادها لنشر قواتهاها فى أوروبا اذا لزم الأمر .

كما قرار" الناتو " تعزيز دفاعاتة شرقا ، ووضع قواتة في حالة تأهب ، والدفع بالمزيد من السفن والطائرات المقاتلة .

إقرأ ايضا :” الصدر” القضاء العراقي أثبت نزاهتة وإستقلاليتة وعدم رضوخة للضغوط السياسية

وهو ما اندنتة مسكو، وإعتبرتة نشر لمعلومات هستيرية وفق بيانات رسمية ، كما إنتقد الكرملين تصريحات الناتو حول وضع قواتة في حالة تأهب .

والجدير بالذكر ان الولايات المتحده الإمريكية قد حذرت روسيا خلال الأشهر الماضية ، من تحرك قواتها العسكرية الى المنطقة الحدودية مع أوكرانيا ، مشددة على فرض عقوبات إقتصادية على روسيا في حال فكرت في غزو اوكرانيا

وهو ما نفتة مسكو مرارا ، مؤكدة علي عدم تخطيطها لغذو جارتها أوكرانيا ،وإتهمت كييف بقيامها بإدارة مخططات عدوانية.

و الجدير بالذكر أن أوكرانيا تخوض منزعات منذ عام 2014 ومشاحنات ضد الإ نفصاليين الموالين لروسيا في في المناطق الحدودية وذلك بعد أن ضمت إليها جزيرة القرم.

روسيا الناتو امريكا بريطانية أوكرانيا الانفصالين
بنوووك