الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد أزمة يونس حازم إيهاب».. كيفية الكشف المبكر عن العيوب الخلقية للجنين؟

وفاة نجل حازم إيهاب
وفاة نجل حازم إيهاب

حالة من الحزن سيطرت على جمهور الفنان حازم إيهاب، وذلك بعد أن أعلن وفاة ابنه الرضيع "يونس"، الذي أجرى عملية جراحية، لأنه ولد مؤخرًا مصابًا بعيب خلقي فى القلب، هذا الأمر دفع الكثير من الآباء للقلق حول إنجاب أطفال يحملون عيوب خلقية، خوفًا من أن ينتهي بهم الأمر إلى الوفاة.

ضرورة التصوير بالرنين المغناطيسي

وتعليقًا على هذه الأزمة قال الدكتور شريف عيسى، استشاري أمراض القلب، إنه يمكن إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين، اكتشاف هذه التشوهات والعيوب الخلقية للجنين في رحم الأم في مرحلة مبكرة.

وأضاف عيسى لـ"الطريق"، أن الأشعة رباعية الأبعاد، تعمل على توضيح جوانب الجنين وحالته الصحية والعيوب الخلقية، موضحًا أن هذه الأشعة يتم إجراؤها في آخر الشهر الثالث، أو بداية الشهر الرابع.

وتابع استشاري أمراض القلب، أن عيوب الخلقية في القلب مثل "ثقب في القلب" من أكثر التشوهات الخلقية شيوعًا وتؤثر على بعض الأطفال حديثي الولادة، مؤكدًا أن الفحص والكشف المبكر يعتبر من الأساسيات المهمه للاطمئنان على الأجنة، ويتم تشخيصها بالموجات فوق الصوتية، عن طريق استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين.

اقرأ أيضًا: استشاري النسا والتوليد يوضح لـ«الطريق» كيفية الكشف عن حالات الحمل في التوأم الملتصق

وفاة "يونس" نجل الفنان حازم إيهاب

وكان الفنان حازم إيهاب، قد كتب على حسابه الشخصى على «فيسبوك» "الحمد لله.. ربنا رزقنا بيونس حازم إيهاب، يوم 18 فبراير 2022 يونس اتولد بعيب خلقى فى القلب، وعمل عملية في قلبه وهو عمره ساعات وهو حاليًا فى الرعاية المركزة والله أعلم ها يقدر يخرج إمتى".

وبعد 12 يوم نشر قائلًا: "رب الخير لا يأتي الا بالخير.. ربنا يرحمه ويجعله شفيعًا لنا في جنته بإذن الله، متشكر لكل حد اتصل و بعت رسالة.. ربنا ما يكتبها على حد أبدًا".

اقرأ أيضًا: لقطات مؤثرة.. حازم إيهاب يحمل طفله المتوفي خلال تشييع جنازته.. صور

موضوعات متعلقة