الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:50 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

يوم المرأة المصرية.. ذكرى استشهاد «الفتاة الثائرة»

مظاهرة للسيدات المصريات- أرشيفية
مظاهرة للسيدات المصريات- أرشيفية

ساهمت المرأة المصرية، بدورها البارز في إثراء المشهد المصري بمختلف المجالات السياسيّة والاجتماعيّة، وشاركت في الِنضال ضِدّ الاستعمار من أجل تحقيق الاستقلال الّذي كان الهم الشاغل لجموع المصريين في فترة ما، وخلّدت حميدة خليل ابنة حي الجمالية بمدينة القاهرة والتي لُقبت بـ«الفتاة الثايرة»، وخلّدت اسمها في التاريخ باعتبارها أول شهيدة ضحّت بحياتها فداءً للوطن وكانت سببًا في تفجير ثورة 1919.

لماذ اختير 16 مارس لإحيائه؟

وتكريمًا لشجاعتهًا وتضحياتها، اختارت مصر يوم استشهاد حميدة خليل، ليكون يومًا للمرأة المصرية في 16 مارس من كل عام، التزامًا بالقرار الّذي وضعته الأمم المتحدة للدول الأعضاء حتى تحتفل كل دولة بيوم المرأة الخاص بها والّذي يرتبط بحدث تاريخي للدولة ذاتها.

وكان أول مشهد رَآهُ المصريون، لمظاهرة تشارك فيها النساء المصريات لأول مرة ضدّ الاحتلال الانجليزي، إبان ثورة 1919، عندما خرجت هدى شعراوي، مع عدد من السيدات المصريات وانضمت إلى جموع المصريين الذين استقبلوا الزعيم سعد زغلول عقب عودته من المنفى رفقة مصطفى النحاس باشا، ومكرم عبيد باشا، وعاطف باشا بركات وشقيقه محمد بهي الدين بركات.

استشهاد حميدة خليل

وفي 16 مارس قادت هدى شعراوي، مظاهرت ضمت أكثر من 300 سيدة من ضمنهم حميدة خليل، تنديدًا بالاستعمار، ومطالبةً بالاستقلال رافعين أعلام الهلال والصليب رمزًا للوحدة الوطنية، لكن في ذلك اليوم حدثت مواجهات عنيفة بين الاستعمار الانجليزي والمتظاهرين، وسقطت مجموعة من المتظاهرات منهن وحميدة خليل، ونعيمة عبدالحميد، ونعمات محمد، وحميدة سليمان، ويمنى صبيح، وفاطمة محمود.

تغيير المشهد المصري

لكن تضحياتهن كان لها بالغ الأثر في تغيير المشهد المصري وتيقن المستعمر بأنّه لا سبيل من تحقيق مطالب الشعب المصري المناضل، وجاءت بعدها العديد من الخطوات الإصلاحية، أهمها رفع العمر الأدنى لزواج الفتيات، والشباب، حتى صار سن زواج الفتيات 16 عامًا، أما الذكور فأصبح 18 عامًا، وهو أول انتصار للمرأة المصرية في وجه المستعمر.

التحاق الفتيات لأول مرة بجامعة القاهرة

أمّا الإنجاز الأعظم فكان بدخول الفتيات لأول مرة جامعة القاهرة في عام 1928م، وبعدها حصلت المرأة المصرية على حقها في الانتخاب والترشح، بنص دستور 1956م، ليكلل مسيرة طويلة من نضال المرأة للحصول على الحرية في فترة عصيبة من عمر الوطن.

اقرأ أيضًا: التمييز ضد المرأة.. «الطريق» تحقق في منع إقامة النساء بالفنادق دون مُرافق