الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:32 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث سياسي: الصين لا تعلم شيء عن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا

الصين وروسيا
الصين وروسيا

قال الدكتور رامي القليوبي، الأكاديمي والباحث السياسي في موسكو، إن الجانب الروسي لم يطلع الجانب الصيني على خطة العمليات العسكرية في أوكرانيا، إلى جانب أن بكين لم تكون تعلم موعد بدء العمليات الروسية، بالإضافة غلى زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" للصين أثناء افتتاح الالعاب الأولمبية.

اقرأ أيضًا: باحث سياسي: الإعلام الغربي يستخدم الأحداث الأوكرانية بشكل غير لائق.. فيديو

وأضاف الباحث السياسي، خلال مداخلة هاتفية عبر تطبيق "زووم" على قناة سكاي نيوز العربية الفضائية، أن العمليات العسكرية الروسية كانت مفاجئة للعالم أجمع، وبالتالي لم تتوقع أوكرانيا سرعة الحرب علية، فضًلا عن أن الدول القريبة الأخرى لم تكن تعرف أيضًا بخطة روسيا إتجاه أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: «الشهر العقاري» يوضح كيفية استفادة المواطن من القانون الجديد.. فيديو

وأشار "القليوبي"، إلى عدم وجود عامل مشترك بين الجانبين الروسي والصين في الأزمة الأوكرانية، ولذلك لم يكن عمق العلاقات يصل لدرجة إبلاغ موسكو للصين بالتحركات العسكرية، لافتًا إلى أن الظروف الراهنة تفرض على الحكومة الصينية تحديد موقفها بشأن الأحداث الجارية.

وواصل "رامي"، أن خلال السنوات الماضية استطعت الصين الجلوس على مقعدين في الإتفاق مع روسيا، حيث أن الصين يعد أهم شركاء روسي على الجانب سياسي والاقتصادي، إلى جانب أن الصين تربطها علاقة قوية مع موسكو في شتي المجالات المختلفة والغرب يعرف ذلك جيدًا.