الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:45 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محاضرة بعنوان ”إدارة الصراع وفن المفاوضات” لرئيس جامعة طنطا بدورات البرنامج التدريبي الموحد رسمياً.. الزمالك يعترض على حكام «الڤار» في مباراتي نهضة بركان لهذا السبب! محافظة الجيزة تلقن المخالفين درساً بحدائق الأهرام الرئيس السيسي يعقد اجتماعًا لمناقشة الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات اتحاد الكره ينفي عدم إذاعة مباراة المنصورة وسبورتنج الفاصلة في صراع التأهل للدوري المصري الممتاز قبل مواجهة الزمالك ونهضة بركان.. تعرف على الفرق المتوجه بالكونفدرالية والفريق الأكثر حصداً بالبطولة تعليم الاقصر الأول جمهوريا في مسابقة المعارض الصحفية تعليم الاقصر يحصد مراكز متقدمة فى منحة stemco الرياضيات والعلوم الوحدة المحلية لمركز بلاط توفر أسماك بسعر 25 للكيلو تفاصيل برنامج تأبين العامري فاروق بالأهلى اليوم ضبط 8 طن أسمدة زراعية و 250 عبوة مبيدات وكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بالبحيرة ”جهود حثيثة لتخفيف العبء” مبادرة الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة

مفتي الجمهورية: «لم ترد صيغة محددة لتكبيرات العيد عن رسول الله»

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، اليوم الأحد، الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر.

وفي لقاء مع برنامج "مكارم الأخلاق"، المذاع على فضائية "صدى اللبد"، قال الدكتور شوقي علام، إن رسول الله كان يغتسل ويتطيب ويرتدي أحسن الثياب الجديد وقبل أن يخرج إلى المصلى يأكل تَمراتٍ ثم يذهب إلى الصلاة ويظل يُكبر حتى الصلاة.

وأكد مفتي الديار المصرية، أنه لم ترد صيغة محددة للتكبيرات عن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولكن ورد في القرآن الكريم آيات منها قول الله: {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون}.

وأكد أن الرسول والصحابة كبروا بتكبيرات ليست واحدة في كل الأزمان والأماكن، وحينما جاء الإمام الشافعي إلى مصر تقريبًا عام 199 هجريًا، ووجد أهل مصر يكبرون تكبيرات اليوم.

اقرأ أيضًا: المفتي: «هذا ما يجب فعله في صلاة العيد عقب دخول المسجد»

وأضاف: "الصيغة المعروفة التي كان يكبرها أهل مصر قديمًا ومازالوا حاليًا تقول؛ لله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

وأوضح الدكتور شوقي علام، مُفتي الديار المصرية، أنه حين سُئل الإمام الشافعي عن صيغة تكبيرات العيد، قال: "إن كَبرالمُكبر يوم العيد كما يُكبر الناس في مصر فهذا حسن".

اقرأ أيضًا: خالد الجندي عن عيد الفطر: «هذا آوان الوفاء لسيدات المجتمع»

موضوعات متعلقة