الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:59 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح للطلاب للاستمتاع بالعيد مع تنظيم وقت المذاكرة

امتحانات الترم الثانى
امتحانات الترم الثانى

يتزامن عيد الفطر هذا العام مع حلول امتحانات نهاية العامة، ويقدم الدكتور نادر شرف الدين أستاذ علم النفس، رؤشتة لطلاب المراحلة التعليمة المختلفة ليكفية الاستمتاع بإجازة عيد الفطر بعيد عن توتر الامتحانات.

وأكد أستاذ علم النفس أن طلاب الثانوية العامة على مدار الأيام السابقة من التوتر الزائد بسبب المذاكرة والاستعداد للامتحانات، لذلك فالطلاب في حاجة إلى الحصول على راحة لمدة يوم واحد وهو يوم العيد، وقد يكون الأمر مقتصرا على ساعات معدودة للاستمتاع بالجو الأسري.

وقال "شرف الدين": “حاول أن تفصل تمامًا عن جو المذاكرة، وركز في الاستمتاع بهذا الساعات المحدودة، حتى تستعيد نشاطك وتتمكن من المذاكرة جيدًا بعدها”.

وأشار الدكتور نادر شرف الدين، إلى أنه يجب وضع جدول للمذاكرة خلال إجازة العيد، حتى لا يضيع في الأنشطة الاجتماعية واجعل جدول محددا بعدد الساعات وتقسيم المنهج خلالها ،كما يجب علي الطلاب أنه يحاولوا الابتعاد عن أماكن التجمعات العائلية، والحصول علي مكان هادئ تماما حتى لا تفقد تركيزك خلال ساعات المذاكرة.

وقال خبير علم النفس إن حصول الطالب على راحة من المذاكرة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل ساعتين، حتى تتمكن من إراحة ذهنك، ومقاومة الشعور بالإرهاق والتعبز

وكان الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، أعلن موعد إعلان أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة 2022.

وقال حجازي، إنه سيتم الإعلان عن أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة، عقب الانتهاء من إعداد اللجان الخاصة بالطلاب، وتوزيع الطلاب على المدارس.

وأضاف نائب الوزير، أنه سيتم البدء في تجهيز اللجان، بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر، وأنه سيتم الانتهاء من إعداد أرقام الجلوس بنهاية شهر مايو المقبل.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون بالنظام الورقي والإجابة ستكون بنظام البابل شيت وأن التصحيح سيكون إلكترونيا بشكل كامل.

وأضاف في مؤتمر منذ أيام، أن الأسئلة ستكون اختيار متعدد، موضحا: "مفيش أسئلة مقالية ولن يسمح باصطحاب الكتاب والتابلت، و سيتم عمل ورقة مفاهيم لكل امتحان سنوزعها علي الطلاب تساعده في الحل".

وأكمل الوزير: "المواد التي لا تضاف للمجموع سيتم الامتحان فيها بالمدرسة في لجان مؤمنة ومراقبة وسيتم الامتحان فيها قبل يومين من الجدول المعتاد ونفس الأمر على مواد الهوية للمدارس الدولية".

.

اقرأ أيضًا.. مصدر: لن يسمح للطلبة بأداء الامتحانات الإليكترونية بشريحة الإنترنت الخاصة بهم