الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| جمال شعبان يحذر من خطورة مرض يعاني منه الملايين

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق

يعاني ملايين المرضى حول العالم، من ضيق الشرايين التاجية، والذي يترتب عليه عدم حصول القلب على الدم الكافي عندما يزيد الطلب، وخاصةً في أثناء النشاط البدني، الأمر الذي يؤدي إلى ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو ضيق التنفس.

نصائح لمرضى ضيق الشرايين

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، إنّه يجب على مريض ضيق الشرايين التاجية، تقليل الوزن، وخفض كميات الطعام، والاهتمام بالنشاط البدني، وضبط السكر والضغط والكولسترول، والابتعاد عن التدخين والمدخنين.

وبيّن جمال شعبان خلال حوار خاص مع «الطريق» أنه في حال استمرار الألم لدى مرضى ضيق الشرايين ينبغي إجراء فحوصات طبية متقدمة، سواء موجات صوتية أو مسح ذري أو أشعة مقطعية، أو قسطرة على الشرايين، أو تركيب الدعامات إذا استدعى الأمر.

وكشف عميد معهد القلب السابق، أن طب القلب تطور في مصر، وعلى المريض عدم الانتظار عند الشعور بالأعراض، مردفًا «الواحد ميسكتش ويقول ده شوية حموضة أو دور برد، لأن البرد والحموضة مفترى عليهما في الموضوع ده».

ضعف عضلة القلب

وحول ضعف عضلة القلب، أوضح جمال شعبان، أنها مرحلة متأخرة في أمراض القلب، قد تكون نتيجة مشاكل الصمامات أو انسداد الشرايين، وأيضًا اختلال كهرباء القلب، حتى بعض الأمراض الخلقية تنتهي بضعف وتمدد عضلة القلب، موضحًا أنه عندما يتضخم القلب يضعف ولا يستطيع ضخ الدماء فيحدث هبوط في القلب، مع تورم الساقين، ومياه في الخصية والبطن والصدر، ثم يحتاج المريض إلى عناية مركزة.

واختتم جمال شعبان تصريحاته، بأن بعض الأجهزة تساعد في علاج عضلة القلب، وأحيانا بعض الأدوية الحديثة تأتي بنتائج إيجابية، مردفًا: «يا رب ما نصل إلى ضعف عضلة القلب لأنها تحتاج دخول المستشفى كتير، وبيكون فيه نهجان مع المجهود القليل، ونمط الحياة بيبقى مش كويس».

اقرأ أيضًا: خاص| جمال شعبان يكشف سبب رده على الأسئلة الطبية مجانًا وسر كلمة «ماتزعلوش»

موضوعات متعلقة