الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

احذر نصب المعاهد الخاصة.. قصص غريبة لضحايا الكيانات الوهمية

أرشيفية
أرشيفية

تقبل بعض المعاهد والكيانات التعليم الوهمية"بئر السلم"، الطلاب الذين لا يحالفهم الحظ، إذ تلقي الدولة اللوم على الطلبة لجهلهم بأبسط القواعد وهي الاستعلام عن المعهد أو الهيئة التي يودون التعليم بها.

من خلال السطور التالية تستعرض"الطريق"، قصص الطلبة والطالبات مع الكيانات الوهمية.


بسبب إعلان أشتريت الوهم بـ٢٠ ألف جنيه

"أشتريت الوهم بـ20 ألف".. لم يدرك محمد السيد شاب عشريني، أن ستنتهي الأمر بالوقوع في فخ أكاديمية وهمية لتأهيله لمجال العمل بعد التخرج ، والنصب عليها في أكثر من 20 ألف جنيه قائلاً، "اشتريت الوهم بـ20 ألف جنيه" فبمجرد أن رأى إعلان فتح باب التقديم الجامعات الخاصة حلم بحصوله على شهادة معتمده.


الشهادة مزيفة بعد 4 سنوات من التعليم

وتابع في حديثة لـ"الطريق" أن بعد الانتهاء من المرحلة الدراسية وحصوله على الشهادة الخاصة بالأكاديمية، مكتشفاً أنها مزيفة بعد ما قام بتقديم لوظيفة وتم رفض بسبب عدم صلاحية الشهادة.

وأضاف أنه اتجاه مسرعاً إلى وزارة التعليم العالي للتأكد من صحة الشهادة ولكن صدمه بأنها ليس لديها صله بالتعليم العالي قائلا ،"روحت بعد كدا سألت في وزارة التعليم العالي واكتشفت أن مفيش أصلا جامعة بالاسم دا، وإنها مجرد نصب ومش معتمدة من الوزارة، ورفعت قضية عليهم ضيعت 4 سنين من عمري على الفاضي".

لم يكن محمد الفريسة الوحيدة، اصطحب عدد من أصدقائه ليخوضوا تلك التجربة المريرة معًا، حيث توجهت مني، أحد الضحية الي مقر الاكاديمية للتقديم الاوراق الخاصة بها كالشهادة الميلاد وشهادة الثانوية والصور الشخصية، لافتًه إلى أن مراحل الدارسة كانت متفرقة وانتقلت إلى أماكن أخرى على مدار 4 سنوات الدراسة ومنها أكاديمية جاردن سيتي ونقابة التجاريين والحرم اليوناني بالجامعة الامريكية واخيرا مقر الأكاديمية بالمعادي

وأضافت في حديثها لـ "الطريق"، أن مسئولي الأكاديمية أخبروها أن المدة الدراسة 4 سنوات يعقبها الحصول على درجة البكالوريوس وتشغيلها في شركات كبرى، مشيراً إلى أن "كله نصب والمفروض المعاهد والجامعات المزيفة ديه كلها تتقفل عشان محدش يضحك عليه تاني".

مجموعي كان ضعيف وكنت بهرب من الجيش

ويسرد إبراهيم رحلته مع مراحل التعليم بالأكاديمية، مضيفاً أن السبب الذي جعله يتجه الي التقديم هو الحصول على الإعفاء من الجيش وكان هذا من ضمن المميزات الموجودة في الإعلان قائلا إن" انا كنت عايز اخد إعفاء من الجيش ولما لقيت اعلان الأكاديمية قدمت وياريتني ما قدمت ".

وأضاف أنه تم نقله عده مرات في أكثر من مكان تابع للأكاديمية ولكن بأسماء مختلفة، موضحاً أن المقر الاول للأكاديمية كانت في منطقة البدرشين وتنقل بعد ذلك في أماكن أخرى.

واكتشف أن، الأكاديمية كيان وهمي بعدما انتهاء من الدراسة من خلال اعتماد الشهادة من وزارة الخارجية، مشيراً إلى أن تم القبض عليه لمعرفة حقيقة هذه الشهادة المزيفة وبعد التحريات في الأمر تم إخلاء سبيله.