الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

«فوبيا المسؤولية».. لماذا يخشى بعض الشباب الزواج؟.. استشاري يجيب

فوبيا الزواج
فوبيا الزواج

"فويبا الزواج".. مرض نفسي يسطر على بعض الشباب، مما ينتج عنه حالة من الخوف والقلق، فقد نجد شاب أو فتاة يفضلوا العزوبة على الارتباط الرسمي، رغم إيجاد من يتوافقوا معه عاطفيا، ولكن عندما يصل الأمر للحديث عن الزواج يصابوا بالخوف والذي يصل حد الرعب.

ومن خلال هذا التقرير يكشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أسباب "فوبيا الزواج"، وما أشهر الاضطرابات النفسية التي تصيب المقبلين على الارتباط؟!.

كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن أشكال فويبا الزواج وأشهر الأمراض التي تصيب بالخوف للمقبلين على الزواج، لافتا إلى أنها حالة نفسية ينتج عنها خوف شديد وقلق من اتخاذ قرار الزواج وما يحدث خصوصا في أول ليلة زفاف، وتتعدد أشكال فوبيا الزواج وتختلف بين الشاب والفتاة.


وقال استشاري الطب النفسي، أن الوسواس الجسماني أو المخاوف الجسمانية من أشهر الاضطرابات النفسية، حيث تنتشر أكثر بين الرجال، يرتكز لدى اللاوعي شعور بالعجز وعدم القدرة الجنسية، بل قد يصل الأمر لتخيله أنه به "جن"، وتظل تلك الفكرة مسيطرة على ذهنه، ليبقى السؤال الدائم لديه هل سيكمل زواجه أم سيفشل في حياته الزوجية المقبلة؟.

فتور عاطفي

وتابع استشاري الطب النفسي، أن هناك اضطراب آخر يصيب الفتيات يوم الزفاف، إذ يحدث انقباضات في الرحم ويؤدي بها إلى الصراخ والسباب وتوجيه اللوم لزوجها، وإصابتها بالفتور العاطفي فجأة تجاه شريك حياتها.

فوبيا المسؤولية


وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الاضطرابات تحدث جراء الخوف من تحمل المسئولية والشعور الشخصي بعدم الأمان في الحياة، مما يتبعه تجنب القيام بالكثير من الأعمال المهمة في الحياة خوفا من عواقبها، وحتى لا تشعر بالندم بعد ذلك.


وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن الفوبيا التي تحدث للأزواج ترجع إلى نمط الشخصية العصبية، وهو اضطراب تحولي يحدث لبعض الناس ويسبب الضغط النفسي الشديد، مما يجعل الطرفين يلجؤوا للهروب من المواجهة والخوف من الفشل.

عدم اللجوء للدجالين

ووجه استشاري الطب النفسي، نصيحة إلى الشباب المقبلين على الزواج، الاستعداد نفسيا والتحضير الفكري والذهني للمتغيرات التي ستطرأ على الحياة بعد الزواج، وأن يدرك المرء مشكلته النفسية ليقتنع بضرورة معالجتها واستشارة معالج أو طبيب نفسي، مشددا على ضرورة عدم اللجوء للدجل والشعوذة والاستنزاف المادي بحجة العلاج من "المس والجن".

اقرأ أيضا:حنفي الجبالي يستقبل رئيس برلمان زيمبابوي